مراكش: جلسات توعية حول خطورة الإدمان على المخدرات لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة

الصحراء المغربية
الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 13:18

استفاد أزيد من 180 شابا وشابة نزلاء مركز حماية الطفولة بمراكش، نهاية الأسبوع، من جلسات التوعية حول خطورة الإدمان على المخدرات، وسبل التخلص منه.

وتميزت هذه المبادرة الجمعوية، التي نظمت من طرف الجمعية الجهوية "باركا إدمان"، وفريق الوحدة المتنقلة "باركا إدمان"،  بشراكة مع المنظمة المغربية للوحدة الوطنية، تحت شعار "علاجكم فرحتنا" بتأطير من مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ودعم من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والتشغيل والكفاءات، بتقديم تجارب وشهادات لمدمنين سابقين من كلا الجنسين، نجحوا في شق طريقهم من جديد في الحياة، بعد التوقف عن استهلاك المخدرات.

وخلال جلسات التوعية، دعت  حنان المولاحي رئيسة الجمعية الجهوية "باراكا إدمان"، والتي تشغل رئيسة قطب المصاحبة الاجتماعية بمركز طب الإدمان، المستفيدين الى الابتعاد عن الإدمان وتحقيق ذواتهم من خلال التركيز على مختلف فرص التعليم والتكوين المتاحة بمركز حماية الطفولة بمراكش.

من جانبه، شدد محمد المزوكي رئيس المنظمة المغربية للوحدة الوطنية، على ضرورة التشبث بالحق في التعليم والنجاح في الحياة، وهو الأمر الذي لا يتأتى إلا بالابتعاد عن كل الظواهر السلبية.

بدوره، أوضح كريم أيت بوستة نائب رئيس المنظمة المغربية للوحدة الوطنية، أن ما يعيشه نزلاء المركز ليس سوى مرحلة صعبة يجب تجاوزها بالعزم على استئناف الحياة بشكل أحسن، بعد استغلال الفرص الاستدراكية التي يتم توفيرها للأطفال في وضعية صعبة، مشيرا الى أن الهدف من هذه المبادرة ترسيخ قيم التربية السليمة وادماج الفئات المتضررة من آفة الادمان في المجتمع.

ومنذ افتتاح مركز طب الإدمان بحي الملاح بالمدينة العتيقة لمراكش، شهر فبراير من سنة 2019، والى غاية شهر دجنبر من السنة نفسها، استفاد 290 شخص مدمن من الرعاية الطبية والاجتماعية، التي قدمها المركز، كما استفاد أكثر من 5 آلاف شخص من جميع الفئات العمرية، من جلسات التوعية التي تقوم بها كل جمعة وحدة متنقلة في المدينة العتيقة بمراكش، وكل يوم أربعاء في المؤسسات التعليمية.

ويعتبر مركز طب الإدمان بحي الملاح، الثاني من نوعه المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى المدينة الحمراء، بعد مركز حي جليز، آلية فضلى للعلاجات والتحسيس والتشخيص والوقاية والمصاحبة النفسية-الاجتماعية.

ويندرج المركز في إطار برنامج وطني لمحاربة سلوكات الإدمان بدأ تنفيذه في 2010 من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية.

ويروم هذا البرنامج الوطني تحصين الشباب ضد استعمال المواد المخدرة، وتحسين جودة التكفل بالمدمنين، لاسيما مستهلكي المخدرات، وتيسير الولوج لبنيات التكفل، فضلا عن تشجيع انخراط المجتمع المدني والقطاعات الاجتماعية في معالجة إشكاليات الإدمان.

ويقوم مركز طب الإدمان، على غرار المراكز المنجزة من طرف المؤسسة بعدد من المدن المغربية، بأعمال التحسيس والوقاية من استعمال المواد المخدرة، ويضمن التكفل الفردي الطبي والاجتماعي بالأشخاص الذين يعانون من سلوك إدماني، إضافة إلى العمل على تشجيع الأسر على الانخراط الفعلي في جهود الوقاية.

وتتمثل أهداف مركز طب الإدمان في إعادة الإدماج الاجتماعي للأشخاص المعنيين، فضلا عن تأطير وتكوين الجمعيات في مجال الحد من أخطار الإدمان.

ويشتمل مركز طب الإدمان بحي الملاح، الذي تبلغ مساحته المغطاة 460 متر مربع، على قطب للمصاحبة الاجتماعية (قاعة للتعبير الجسدي والفني وقاعة للمعلوميات، وقاعة للرياضة، ومكتب جمعوي)، وقطب طبي يشتمل على قاعات للعلاجات، والفحوصات في الطب العام، وفي الطب العقلي وطب الإدمان.




تابعونا على فيسبوك