الطيب حمضي: الموجة الخامسة لكورونا "لن تكون بنفس حدة الموجات السابقة"

الصحراء المغربية
الأربعاء 17 غشت 2022 - 15:20

بعد الإعلان عن انتهاء الموجة الرابعة لانتشار فيروس كورونا "كوفيد 19" في المغرب، ورغم استقرار الوضعية الوبائية، إلا أن المختصين في المجال الصحي يظلون متوجسين من احتمالية دخول البلاد في موجة جديدة خاصة خلال الشتاء المقبل.

وفي هذا الصدد، أوضح الطيب حمضي، باحث في السياسات والنظم الصحية في تصريح لـ "الصحراء المغربية" أن "هناك العديد من العوامل التي تنذر باحتمال دخول المغرب في موجة خامسة خلال فصل الشتاء، والتي تتعلق بانطلاق الموسم الدراسي وانتشار الأنفلونزا الموسميّة مع بداية فصلي الخريف والشتاء"، مؤكدا أنها لن تكون بنفس حدة الموجات السابقة إذ لم يظهر متحور جديد أكثر انتشارا من أوميكرون.

ودعا حمضي إلى ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية للتقليل من حدة الموجة، كما أوصى بضرورة استمرار عملية التلقيح وأخذ الجرعة المعززة، خاصة بالنسبة لكبار السن ومن يعانون من الهشاشة المناعية لضمان حمايتهم من الفيروس، من أجل الوصول لتغطية شاملة في المجتمع.

وكان معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أكد في تصريح سابق، أنه من المرتقب أن تكون موجة أخرى من كوفيد 19 خلال فصل الشتاء.

وفي تعليق مقتضب على الحالة الوبائية لعدوى كوفيد 19 في المغرب (إلى حدود 14 غشت 2022)، نشره على موقع (لينكد إن)، لفت المرابط إلى استمرار تحسن الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا ببلادنا، حيث يشمل جميع المؤشرات المتعلقة بانتشار العدوى أو الخطورة أو الوفيات.

 

 




تابعونا على فيسبوك