سبتة ومليلية.. جولة ثانية بالرباط لمناقشة موضوع الجمارك

الصحراء المغربية
الأربعاء 08 يونيو 2022 - 13:05

لم تفلح المحادثات بين إسبانيا والمغرب حتى الآن في الحسم في موضوع إعادة فتح مكتب للجمارك في مليلية وإنشاء مكتب جديد في سبتة.

إذ انتهى اجتماع بخصوص هذه المسألة، الثلاثاء، في مدريد، بين ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والمالية في البلدين، دون نتائج تذكر، باستثناء الإعلان عن عقد اجماع ثان في غضون "الأيام القليلة المقبلة"، بحسب ما أشارت إليه مصادر ديبلوماسية نقلتها وكالة الأنباء "أوروبا بريس".

ولم تشر المصادر إلى أي تفاصيل حول مضمون المناقشة أو ما إذا كان قد تم إحراز تقدم ملموس بشأن القضايا التي تمت مناقشتها، سوى التأكيد على أن الطرفين اتفقا على مواصلة المحادثات "في الأيام القليلة المقبلة في المغرب".
ويحاول وفدا البلدين مناقشة جميع جوانب النظام الجمركي في سبتة ومليلية المحتلتين، في إطار بنود اتفاق المصالحة الذي توصلت إليه الرباط ومدريد في أبريل الماضي، الذي أنهى أزمة دبلوماسية حادة استمرت طيلة عام تقريبا.
وتقول الصحف الاسبانية إن من بين الخطوات التي سيتم اتخاذها في إطار خارطة الطريق المتفق عليها بعد إعادة فتح معبري سبتة ومليلية، إعادة فتح مكتب الجمارك في مليلية، الذي أغلقه المغرب من جانب واحد في 2018، وافتتاح مكتب جديد في سبتة لم يكن موجودا من قبل. لكن الرباط لم تؤكد قط حتى الآن أن هذه الخطوة ستتم.




تابعونا على فيسبوك