الإعلان عن تنظيم معرض الفرس بالجديدة بعد سنتين من الغياب

الصحراء المغربية
الثلاثاء 31 ماي 2022 - 11:00

تحتضن مدينة الجديدة خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 أكتوبر 2022 فعاليات النسخة 13 من معرض الفرس، المنظمة من قبل جمعية معرض الفرس بالجديدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح بلاغ اللجنة المنظمة، توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، أن هذه الدورة تعود بعد سنتين من الغياب بسبب الجائحة، وقد اختير لها شعار "الفرس عنصر للتنمية المجالية"، لارتباط الفرس بالحياة اليومية للمغاربة في جميع أنحاء التراب الوطني من خلال استعماله في المناسبات العائلية والأعياد الوطنية والدينية، وكذلك في احتفالات نهاية المواسم الفلاحية، مما يولد نشاطا اجتماعيا واقتصاديا له قيمة مضافة عالية. كما أن الحصان له أدوار مهمة في الأعمال الفلاحية، وهي أدوار متعددة ومرتبطة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وبناء عليه سيتم تسليط الضوء على مختلف جوانبها خلال معرض الفرس لهذه السنة والذي سيكون، لا محالة، منصة أساسية في الترويج لقطاع الخيل على المستوى الوطني.
وكشف البلاغ ذاته عن وضع برنامج غني ومتنوع يشتمل على أنشطة متميزة، مثل مباريات التبوريدة التي ستعرف مشاركة فرق عالية الجودة، تمثل كل واحدة منها جهة من جهات المملكة، والتي ستقدم يوميا عروضا رفيعة المستوى في إطار الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة.
كما يضم البرنامج الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي تشكل المرحلة النهائية للدوري الملكي المغربي.
وتعرف برمجة هذه الدورة تنظيم عدة مسابقات وطنية ودولية منها: المباراة الدولية صنف "أ" لجمال الخيول العربية الأصيلة، وكأس المربين المغاربة لجمال الخيول العربية الأصيلة، وكأس الخيول البربرية، وكأس الأبطال للخيول العربية-البربرية، وألعاب الفروسية للصغار، والمباريات الدولية للقفز على الحواجز من فئة نجمة واحدة وأربع نجوم في إطار الدوري الملكي المغربي.
وإلى جانب ذلك، سيعرف معرض الفرس بالجديدة تنظيم عدة أنشطة ترفيهية وفنية ورياضية، بالإضافة إلى برنامج متكامل يهدف إلى تشجيع المهن والمعارف المرتبطة بعالم الخيل. وستكون هذه العروض مناسبة للمحترفين وللجمهور ليعيش لحظات رائعة من المتعة والرياضة والتشويق.
وأشارت اللجنة المنظمة إلى أنه على غرار الدورات السابقة، سيكون الفرس في صلب مواضيع العديد من الندوات الثقافية والعلمية، وهي مناسبة لتبادل الخبرات بين الباحثين والطلبة والمهتمين بميدان الخيول، وفرصة سانحة لمناقشة التطورات الجديدة المتعلقة بالقطاع. 
كما سيتم تنظيم ورشات تعليمية وترفيهية للجمهور الناشئ من أجل توعية الأجيال الصاعدة، بينما سيتم تقديم أمسيات في فنون الفروسية الاستعراضية بمشاركة فرق وطنية ودولية رفيعة المستوى.




تابعونا على فيسبوك