تعزيز التعاون الصحي بين المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش وسفارة جمهورية التشيك بالرباط

الصحراء المغربية
الخميس 13 يناير 2022 - 15:33

جرى، أمس الأربعاء بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، توزيع معدات طبية تشمل، على وجه الخصوص، أسرة للإنعاش و كراسي خاصة بالمستعجلات، في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة التي تجمع بين المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش و سفارة جمهورية التشيك بالرباط .

وأشرف على هذه العملية،  لاديسلاف شيريك سفير جمهورية التشيك، الذي استغل حضوره بمدينة مراكش، للقيام بزيارة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، تفقد من خلالها كلا من مستشفى الأم والطفل ومستشفى الرازي، كما تعرف عن قرب على سير عمل المستشفيات التابعة للمركز و كذا الأطر الطبية و التمريضية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد كل من لاديسلاف شيريك سفير جمهورية التشيك بالرباط، ولحسن بوخني المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس على أهمية التعاون في الميدان الطبي لما له من دور كبير في تطوير العلاقات والاستجابة لحاجيات الساكنة المتزايد لخدمات صحية ذات جودة، خاصة فيما يخص تبادل الخبرات والمعدات مع العمل على تطوير و استدامة هذه الشراكة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي جرى التوقيع عليها شهر غشت من سنة 2021، إلى التعاون في الشؤون ذات الصلة بتأهيل المنظومة الصحية من خلال التزود بمعدات طبية تشمل بالأساس أسرة للإنعاش و ناقلات للمرضى.

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من لحسن بوخني مدير المركز الاستشفائي  الجامعي محمد السادس بمراكش، وجان حلاديك ممثل السفارة، في إطار تعزيز علاقات التعاون القائمة بين المغرب وجمهورية التشيك، وتعكس رغبة الطرفين في تطوير شراكة متميزة ودائمة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتقضي الاتفاقية، بالأساس ، بنقل الخبرات وتبادل التجارب، وتكوين واستكمال تكوين الطاقم الطبي والمختصين في مجال الأدوية شبه الصيدلية وكذا الطاقم الإداري والتقني.

تجدر الإشارة إلى أن التعاون بين المغرب و جمهورية التشيك فيما يخص الميدان الصحي بدأ منذ سنة 2016 عندما قام وفد مكون من مدراء المراكز الإستشفائية لكل من مراكش، فاس، الرباط، الدار البضاء بزيارة لجمهورية التشيك، ليعقبه تعاون بين المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس سنة 2017 ، إثر زيارة قام بها وفد يضم وفدا عن وزارة خارجية التشيك و أساتذة الطب للمركز، بعدها قام وفد مكون من أساتذة للطب بمراكش بزيارة المستشفى الجامعي موتول بجمهورية التشيك، ليتوج التعاون بتوقيع إتفاقية للشراكة.




تابعونا على فيسبوك