مهنيون: سوق العقار يعاود الانتعاش بعد أزمة "كوفيد - 19"

الصحراء المغربية
الخميس 25 نونبر 2021 - 13:47

أكد سوق العقار انتعاشه، خلال السنة الجارية، بعد عام 2020 الذي وصف بالصعب. وسجل مهنيون أنه منذ الفصل الرابع من العام الماضي، شهد السوق عودة الطلب بشكل ملحوظ، حيث تجاوز ما تم تسجيله في الفترة نفسها من 2019.

وقال زكريا غسولي، المدير العام بموقع "أفيتو"، خلال ندوة تطرقت إلى وضعية السوق بعد كوفيد19، ورصد اتجاهات القطاع، ونظمت لفائدة المهنيين بالشراكة مع الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين "سجلنا على منصتنا أكثر من 40.000 معاملة مكتملة".

وأضاف تم تأكيد التحسن الذي تم عرضه في نهاية عام 2020 في بداية عام 2021، مع زيادة في الطلب بنسبة 2 في المائة على مدار عام واحد، وأردف قائلا "نتوقع حوالي 30 ألف صفقة بنهاية الربع الرابع، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 6 إلى 8 في المائة مقارنة بعام 2019".

وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم نتائج دراسة أجرتها المنصة على عينة تمثيلية، خلصت إلى أن 63 في المائة من المستجوبين يفكرون في الشراء في الأشهر الستة المقبلة. ويعتمد اختيار العقار على ثلاثة معايير، وهي سعر الشراء (76 في المائة من المشاركين) والمنطقة (67 في المائة) والتشطيب النهائي (28 في المائة).

وفي ما يتعلق بالأسباب الكامنة وراء الشراء، فإن 39 في المائة من المستطلعين يفتقرون إلى مساحة في منزلهم الحالي و24 في المائة يريدون امتلاك عقار، و23 في المائة يعزون ذلك إلى تغيير المدينة و9 في المائة يرغبون في الانتقال إلى مستوى أفضل.

وفي ما يتعلق بتمويل المشروع العقاري، توقع نصف المشاركين في الدراسة اللجوء إلى القروض، بالإضافة إلى ذلك، يخطط 36 في المائة منهم لبيع ممتلكاتهم الحالية للاستثمار في عقار جديد، و23 في المائة منهم يختارون التمويل الخاص بهم. وبالنسبة لتأثير الأزمة على قرار الشراء، قال 40 في المائة من المستطلعين إنهم أخروا عملية الشراء، و5 في المائة قدموا عملية الاقتناء وقال أكثر من نصفهم بقليل أن الأزمة لم يكن لها أي تأثير على مشروعهم.
 




تابعونا على فيسبوك