المنصة الرقمية للتسويق الترابي "العيون كونيكت.كوم" تطلق رسميا

الصحراء المغربية
الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:15

جرى إطلاق المنصة الرقمية "العيون كونيكت.كوم"، مبادرة ممولة من طرف الحكومة الأمريكية بهدف النهوض بالاستثمار والتسويق الترابي في جهة العيون - الساقية الحمراء، رسميا بالعيون.

وأفاد سيدي عبد العظيم العلوي، مدير القطب الدفع الاقتصادي والعرض الترابي بالمركز الجهوي للاستثمار العيون الساقية الحمراء، أن الأمر يتعلق بمنصة مخصصة للتسويق وتشجيع الاستثمار، تتيح تسهيل ولوج الشركات إلى الفرص الاقتصادية التي تتيحها الجهة والاستفادة منها.

 

وقال العلوي، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، إن المنصة تهدف إلى التعريف بمؤهلات وإمكانيات الجهة قصد تسهيل التعاون الاقتصادي سواء وطنيا أو دوليا، فهي "تعد محركا للبحث، وبوابة نحو بقية العالم، إذ تقوم بالربط بين القطاع الخاص والمستثمرين المحليين أو الأجانب"، مشيرا إلى أن جميع القطاعات معنية بما في ذلك القطاعات المنتجة والطاقات المتجددة والسياحة والخدمات اللوجستية.

وأوضح أن الأمر يتعلق كما لو أنه يتم فتح رأس مال المقاولة أمام مستثمر آخر، مبرزا أن البحث من خلال المنصة يزود الباحثين بزبناء جدد.

ويندرج إطلاق هذه المنصة في إطار مشروع "تعزيز الفرص الاقتصادية بالعيون والداخلة"، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية.

وجاء في بيان أن هذا المشروع، الذي أشرف على إنجازه مكتب الدراسات والاستشارة الدولية JE Austin Associates، بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بالعيون - الساقية الحمراء، يهدف إلى التعريف بالمؤهلات الاقتصادية لجهة العيون بهدف تسهيل فرص التبادل، واللقاءات الثنائية (بي2بي)، والاستثمارات، والتعاون الاقتصادي على المستوين الوطني والدولي في العديد من القطاعات الرئيسية، كالزراعات التسويقية، والصيد البحري، وتربية الأحياء المائية، والطاقات المتجددة، والسياحة، والخدمات اللوجستيكية.

وستعمل المنصة الرقمية "www.laayouneconnect.com" على الربط المباشر بين مقاولات القطاع الخاص بالجهة ومستثمرين محتملين (مغاربة وأجانب)، وذلك من خلال محرك للبحث يمكن من إيجاد وتحديد الموقع الجغرافي للمقاولات حسب قطاع نشاطها ومركز اهتمامها (فتح رأسمال المقاولة لمستثمر آخر، وإنشاء شراكات مع مقاولة أخرى، والبحث عن مزودين وزبناء، إلى غير ذلك.

وأبرز المدير الجهوي لمبادرة الشراكة الشرق أوسطية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، تايلور جوينر، أن هذه المنصة ستمكن المستثمرين، على المستويين الوطني والدولي، من الحصول على معلومات حول فرص الأعمال، التي تتوفر عليها جهة العيون.

وأضاف، خلال مراسم إطلاق هذه المنصةـ التي ترأسها والي جهة العيون - الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، "سنعمل على مساعدة المقاولات للتواصل في ما بينها من أجل تطوير وتعزيز تسويق "بي 2 بي"، فضلا عن التواصل مع مستثمرين دوليين".

ودعا جوينر رجال الأعمال إلى التسجيل في هذه المنصة من أجل المساهمة في تعزيز النمو وخلق الثروة وتوفير فرص الشغل.

بدوره، أشار المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالعيون - الساقية الحمراء، محمد جعيفر، إلى أن هذه المنصة، التي تندرج في إطار التحول الرقمي الذي انخرطت فيه الجهة، تشكل حلقة مهمة في سلسلة تثمين إمكانياتها الاقتصادية وعرضها الترابي.

وسلط الضوء، بهذه المناسبة، على المزايا التنافسية التي تتوفر عليها جهة العيون - الساقية الحمراء، والتي تهم بالأساس موقعها الجغرافي، والنقل البري والجوي، وبنياتها التحتية من "الجيل الجديد" بفضل الدعم المالي الذي يوفره النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وسجل جعيفر أن استثمارات القطاع الخاص عرفت، خلال السنوات الأخيرة، تطورا في جهة العيون، بفضل الدعم المالي للسلطات العمومية، ونجاعة السياسات القطاعية، والإصلاحات التي شملت العديد من قطاعات الأنشطة التي استفادت من تحسن مناخ الأعمال بالجهة.

وجرى خلال هذا الحفل توزيع شهادات على مجموعة من المقاولين الشباب الذين استفادوا من تكوين تم تنظيمه في إطار هذا المشروع لتعزيز الفرص الاقتصادية بالعيون، وكذا الرفع من رقم معاملاتهم، عبر تحسين ظهورهم على الشبكة العنكبوتية والتسويق على شبكات التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية والتشبيك.

 

 




تابعونا على فيسبوك