تحالف 6 أحزاب يحسم رئاسة الجماعة الحضرية لعاصمة الرحامنة بصيغة المؤنث

الصحراء المغربية
الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 14:05

أفاد بلاغ صادر عن أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، والاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، عن الالتزام بدعم بهية اليوسفي مرشحة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لرئاسة الجماعة الحضرية لابن جرير، لأول مرة في تاريخ المدينة.

وبحسب البلاغ الذي حصلت "الصحراء المغربية" على نسخة منه، فإن الأحزاب المذكورة ستعمل على تشكيل تحالف منسجم بينها من أجل التأسيس لمرحلة جديدة وبلورة رؤية جادة وطموحة قوامها التعاطي مع قضايا ساكنة ابن جرير.

وكان عبد اللطيف وردي وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة في الانتخابات الجماعية بابن جرير، قرر سحب ترشيحه لرئاسة الجماعة الحضرية لعاصمة الرحامنة، بعد مرور يوم واحد على تقديمه لدى السلطة المحلية.

وحسب مصادر حزبية، فإن حزب الأصالة والمعاصرة تراجع عن الدخول في المنافسة على  منصب رئاسة بلدية ابن جرير، لعدم تمكنه من جمع الأغلبية المطلقة لتسيير مجلس بلدية ابن جرير الذي شغله ثلاثة رؤساء ينتمون إليه خلال فترتين انتدابيتين متتاليتين بين 2009 و2021، والتراجع التي عرفته نتائج الحزب خلال هذه الاستحقاقات الانتخابية.

وأضافت المصادر نفسها، أن حصول حزب "البام"على ستة مقاعد في معقله الانتخابي الأول، يعتبر هزيمة مدوية،  بالنظر إلى أن لائحة الحزب التي كان يقودها فؤاد عالي الهمة خلال الانتخابات الجماعية برسم 2009، حصلت على أكثر من 10 آلاف صوت بابن جرير وفازت بثلاثين مقعدا من أصل خمسة وثلاثين، قبل أن يتم تسجيل تراجع كبير لنتائج حزب الأصالة والمعاصرة خلال الاستحقاقات الانتخابية الموالية، حيث فاز بـ 22 مقعدا خلال الانتخابات الجماعية في 2015.

وخاضت الانتخابات الجماعية بمدينة ابن جرير 13 لائحة تنتمي إلى أحزاب الأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية، الاتحاد الدستوري،التجمع الوطني للأحرار، الحزب الاشتراكي الموحد، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التقدم والاشتراكية، الاستقلال، حزب الإنصاف، حزب الديمقراطيين الجدد، حزب الوسط الاجتماعي، حزب جبهة القوى الديمقراطية، تحالف فيدرالية اليسار.

وكشفت النتائج الرسمية للانتخابات الجماعية  لثامن شتنبر 2021 على مستوى مدينة ابن جرير، عن حصول كل من حزب الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار على ستة مقاعد لكل واحد منهما من أصل 31 مقعدا، وتوزعت باقي المقاعد على أحزاب الاستقلال (3 مقاعد)، الاتحاد الدستوري ( 3 مقاعد)، العدالة و التنمية، الإتحاد الاشتراكي، حزب الإنصاف، تحالف فيدرالية اليسار، التقدم والاشتراكية ( مقعدان لكل واحد منهم)، الحزب الاشتراكي الموحد، جبهة القوى الديمقراطية، حزب الديمقراطيين الجدد.




تابعونا على فيسبوك