ميتانديس تحقق 689 مليون درهم كرقم معاملات خلال النصف الأول من 2021

الصحراء المغربية
الثلاثاء 07 شتنبر 2021 - 16:11

أنهت ميتانديس النصف الأول من السنة الجارية بشكل إيجابي، بفضل الانتعاش الذي حققته في الفصل الثاني من 2021.

وأوردت المجموعة في بيان أن رقم المعاملات سجل ارتفاعا طفيفا بنسبة 1 في المائة ليصل إلى 689 مليون درهم.

وأضافت المجموعة أنه في الربع الثاني وحده، ارتفع رقم المعاملات بنسبة 11 في المائة. وبحسب القطاعات، انخفض حجم مبيعات العلامات التجارية للمنظفات الخاصة بالمجموعة بنسبة 11 في المائة في نهاية شهر يونيو بسبب النصف الأول من عام 2020 "الذي تميز بالاستهلاك المفرط للمنتجات".

كما تراجعت صناعة المنتجات البحرية بنسبة 11 في المائة، على الرغم من الطلب القوي، بسبب صعوبات التموين من الصيد الساحلي. بالإضافة إلى ذلك، سجل رقم معاملات زجاجات الأغذية زيادة صافية بنسبة 81 في المائة، مدفوعة برفع القيود الصحية على وجه الخصوص.

وبالنسبة لقطاع عصير الفاكهة، فقد حقق بدوره نموا بنسبة 12 في المائة بفضل إعادة تموقع Marrakech Pulp وفيتاكيدس. وتحسن صافي الربح الحالي بنسبة 17 في المائة من أبريل إلى يونيو، لكن أنهى النصف الأول من العام بانخفاض 14 في المائة إلى 31 مليون درهم.

ويرجع هذا التغيير إلى الزيادة في نفقات الاستهلاك في أعقاب برامج التطوير التي تمت مباشرتها منذ 2019، والتي تم تعويضها جزئيا بتحسن النتيجة المالية، بحسب المجموعة.

كما أغلق الفائض الخام للاستغلال نصف العام بانخفاض بنسبة 5 في المائة إلى 99 مليون درهم. في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام، ستكون المجموعة قد استثمرت 38 مليون درهم، بما في ذلك مليون في مشاريع جديدة. وزاد صافي ديونها المصرفية بمقدار 25 مليون درهم لتصل إلى 366 مليون درهم. يذكر أن ميتانديس دفعت أرباحا نقدية بقيمة 8.5 دراهم للسهم الواحد.

 




تابعونا على فيسبوك