اجراءات احترازية جديدة لمواجهة تفشي "كوفيد -19" تدخل حيز التنفيذ

الصحراء المغربية
الجمعة 23 يوليوز 2021 - 17:04

انطلاقا من مساء اليوم الجمعة، وعلى الساعة الحادية عشر ليلا، ستدخل حيز التنفيذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا في المغرب.

وتأتي هذه التدابير والاجراءات تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، بعد تواصل المنحى التصاعدي لأعداد الإصابات الجديدة وعدد الوفيات المسجلة في الفترة الأخيرة والحالات الحرجة بسبب الجائحة.

وتتمثل هذه الإجراءات الاحترازية، التي أقرتها الحكومة، في حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا.

ويستثنى من هذا الحظر الأشخاص العاملون بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة.

كما تهم تقييد التنقل بين العمالات والأقاليم بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح، أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من السلطات الترابية المختصة، ومنع إقامة جميع الحفلات والأعراس، ومنع إقامة مراسيم التأبين، مع عدم تجاوز 10 أشخاص كحد أقص في مراسيم الدفن.

ومن الإجراءات الأخرى التي قررتها الحكومة، هناك التقيد بـ 50 في المائة كحد أقصى من الطاقة الاستيعابية للمقاهي والمطاعم، وعدم تجاوز 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي، وعدم تجاوز المسابح العمومية ل 50 في المائة من إمكانياتها الاستيعابية.

كما تشمل عدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المفتوحة لأكثر من 50 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد.

وكانت الحكومة شددت، في بلاغ صادر عنها يوم الاثنين المنصرم،  على أن "الظرفية الراهنة تبقى في حاجة إلى التقيد الصارم بكل توجيهات السلطات العمومية وبجميع التدابير الاحترازية المعتمدة من طرف السلطات الصحية، من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية وضع الكمامات الواقية، حفاظا على المكتسبات الهامة التي حققتها بلادنا في مواجهتها لهذه الجائحة".




تابعونا على فيسبوك