الدكتور أنيس أشركي ينصح بممارسة الرياضة 60 دقيقة قبل الإفطار وبالابتعاد عن ممارسة التمارين الشاقة

الصحراء المغربية
الخميس 06 ماي 2021 - 12:18

للشهر الكريم ميزات مختلفة تميزه عن باقي أيام السنة، سواء من حيث وتيرة الحياة، الأنشطة المختلفة، الأغذية المتنوعة والكمية الكبيرة في نفس الوجبة. لا شك أن لممارسة الرياضة خلال الصوم المتواصل خطورة معينة، لأنه عند الصوم ينشأ نقص في الطاقة والسوائل في الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف، يدخل الجسم إلى ضغط قد يؤدي إلى انهيار وتلف خلايا الجسم التي يتم بناؤها من خلال الرياضة.

 

متى ينصح بممارسة الرياضة في رمضان؟

 يُفضّل ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان في منطقةٍ جيّدة التهوية قبل الإفطار مباشرة، ولمُدةٍ لا تتجاوز 60 دقيقة، أو بعد مُدّةٍ تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات من موعد الإفطار، حيثُ يكون الجسم في هذه الفترة قد أتمّ عملية هضم الطعام، ويجدر التنويه إلى أنّ نشاط الجسم يضعف أثناء الصيام، وذلك بسبب انخفاض معدّل الطاقة التي يكتسبها الجسم من الطعام؛ ولذلك يُنصح بالحفاظ على نشاط الجسم عن طريق ممارسة التمارين ذات الشدّة المُنخفضة، مثل رياضة المشي، أو رفع الأوزان الخفيفة، أو القيام ببعض تمارين الإطالة، أو ممارسة رياضة اليوغا التي تُساعد على تقليل إجهاد الجسم والاسترخاء، بدلاً من رفع الأوزان الثقيلة، أو الذهاب إلى النادي الرياضي، أو الجري لمسافاتٍ طويلة.

أمّا بالنسبة للرياضيين أو الأشخاص المُعتادين على ممارسة التمارين الرياضية المُتوسطة أو عالية الشدّة؛ فيُمكنهم أداء التمارين الرياضية المُعتادين عليها قبل الإفطار مباشرة مع الحرص على ترطيب الجسم بعد مُمارسة الرياضة فوراً، وتناول الطعام ببطئ لتعويض كمّية السوائل والعناصر الغذائية.

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

شرب الماء: الإكثار من شرب الماء أثناء التمرين وخاصة بسبب ما يفقده الجسم من سوائل في شهر الصيام وأيضا خلال ساعات ما قبل بدء الصوم، منعاً للجفاف.

تجنب الإرهاق: والابتعاد عن ممارسة التمارين الشاقة

وجبة خفيفة: في حالة ممارسة التمارين الشاقة، ينصح بتناول وجبة خفيفة من السكريات (مثل: التمر مع العصير) لتزويد الجسم بالطاقة السريعة

التوقف بالوقت المناسب: ينصح بالتوقف عن الرياضة عند الشعور بآلام في الصدر، تسرع في ضربات القلب، ألام شديدة في العضلات أو صداع،

وتجنب تناول المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، فهي مدرة للبول مما يفقد الجسم السوائل.




تابعونا على فيسبوك