مجازر الدار البيضاء تحصل على علامة "حلال" للمعهد المغربي للتقييس

الصحراء المغربية
الخميس 06 ماي 2021 - 10:30

حظيت مجازر الدار البيضاء، بعلامة "حلال" التي يسلمها المعهد المغربي للتقييس، كاعتراف جدید بجودة خدمات ومنتجات المجازر، التي تفتح آفاقا جدیدة لتطویر النشاط التجاري لهذا المرفق الحيوي .

وأوضحت شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات"، في بلاغ لها، أن هذا الاعتراف الذي حظيت به مجازر الدار البيضاء من لدن المعهد المغربي للتقييس، يخص منتجات التقطيع، وكذا خدمات وسلاسل الذبح، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن مسار النجاح في إحراز هذا الاعتراف الهام، تطلب الانخراط في مسلسل طويل من التدقيق والتمحيص في شروط وآليات العمل، وضمان الاستجابة لشروط شهادة المطابقة للمواصفة المغربية NM 08.0.800 المتعلقة بالأغذية الحلال.

وتابع البلاغ أن هذه العلامة تعد فرصة بالنسبة للمجازر قصد استثمار الفرص التي تتيحها هذه الشهادة الوطنية المعترف بها دوليا في "أسواق الحلال الخارجية" بالنسبة لمختلف الخدمات والمنتجات التي يقدمها هذا المرفق الجماعي.

وحسب البلاغ، فإن طلب الحصول على هذه العلامة يندرج في إطار تطوير النشاط التجاري للمجازر، حيث تسهر شركة الدار البيضاء للخدمات المكلفة بتدبير المجازر على وضع مشاريع لتطوير المرفق، ووضع لبنات التأسيس لمخطط تنمية المجازر برؤية مندمجة ومتجددة، تطمح من خلاله لولوج أسواق جديدة وتنويع الخدمات والمنتجات.

ومن شأن حصول مجازر الدار البيضاء على علامة حلال، تقوية فرص ولوجها إلى سوق الحلال وطنيا ودوليا، ومن تم تعزيز تموقع المجازر في هذه الأسواق، والتي تمثل سلاسل تموين خاصة بشروط ومتطلبات جديدة تحتاج إلى مكونات معترف بأصلها الحلال.

كما ستتمكن مجازر الدار البيضاء بفضل التوفر على علامة حلال من استثمار آفاق واسعة تتيحها "الأسواق الجديدة الحلال"، حيث سيتيح هذا الاعتراف تعزيز تنافسية المجازر داخل الأسواق التي تعطي الأولوية للمنتجات الحلال .

وتستجيب هذه الخطوة كذلك لمتطلبات جديدة باتت تعبر عنها فئات مهنية بمواصفات خاصة (المرتفقين وتجار اللحوم والمواشي وشركات التقطيع والفنادق والمطاعم ومحلات الجزارة العصرية..) ، والتي أصبحت تعبر عن طلبات تقتضي توفير منتجات تحمل علامة حلال سواء بالنسبة لخدمات الذبح أو التقطيع .

وهي شروط تساعد هذه الفئات على إمكانية ولوج الأسواق الخارجية والتعامل مع السلاسل العالمية للمطاعم والفنادق، وأيضا التوفر على الأفضلية في إرضاء مستهلكين من داخل السوق المحلي لللحوم الحمراء والذين يبحثون عن المنتجات التي تعبر عن مختلف شروط الجودة والاستدامة.

وكانت مجازر الدار البيضاء قد حصلت على اعتماد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منذ سنة 2016، وأيضا شهادة الجودة ISO 22000 النسخة الخامسة على التوالي، وكذلك شهادة ISO 9001 للمرة الثانية على التوالي.

 




تابعونا على فيسبوك