افتتاح مركز الابتكار لمجموعة ABA TECHNOLOGY

الصحراء المغربية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:17

افتتح، اليوم الأربعاء، مركز الهندسة والابتكار وتدبير الخدمات التابع لمجموعة ABA TECHNOLOGY، وذلك بالحظيرة التكنولوجية للدارالبيضاء.

وبحسب المعلومات التي توصلت بها "الصحراء المغربية" فإن المركز التكنولوجي يزخر بالعديد من المنتجات التي يتم تطويرها وتصنيعها بالمغرب، ويتعلق الأمر بابتكارات متتالية على نطاق واسع تهم عدة قطاعات منها التتبع الآني لمسار سلسلة تبريد اللقاحات،عبر أجهزة الاستشعار الحرارية الموصولة بشبكة الأنترنت، و المدن الذكية عبر كاميرات المراقبة والسلامة ومَواقف السيارات الذكية والمحطات الذكية لشحن العربات الكهربائية، وحلول الطب عن بُعد، وأجهزة استشعار الاهتزازات الخاصة بالتكنولوجية 4.0 لصيانة المعدات، ومحطات الطقس الموصولة بالأنترنت الخاصة بالفلاحة.

 

وبالمناسبة، فقد أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، على الدور المهم الذي اضطلعت به الصناعة الإلكترونية والرقمية في السياق الخاص للجائحة، مشيرا إلى أنها تمثل رهانا للسيادة الوطنية والاستقلال التكنولوجي. "لقد أبانت مجموعة" ABA TECHNOLOGY وفروعها عن مرونة صناعية كبرى وابتكار موجه للزبناء قادرَيْن على ضمان تنفيذ المشاريع المعقدة في آجال قصيرة. لقد أثبتت الكفاءات المغربية قدرتها على ابتكار وتطوير منتجات جديدة ذات قيمة مضافة عالية خلالهذه الفترة من الأزمة التي تتميز بقلة المكونات الإلكترونية والنُّدرة ".

بدوره أفاد محمد بن عودة، رئيس مجموعة ABA TECHNOLOGY أنه في عهد التحول الرقمي وفي سياق الجائحة، حيث تُواصل نماذج الغد الاقتصادية تجديد نفسها دون توقف، "هذا المركز يعكس مدى الحرص الاستراتيجي للمجموعة على الإسهام في تنمية مغرب موصول بشبكة الأنترنت بشكل أكبر ومستدام، مع مرونة وقدرة على التأقلم، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهذا من خلال قوة إنترنت الأشياء والإلكترونيك والتحول الرقمي".

ويتوفر مركز الهندسة والابتكار على 80 مهندسا مع خبرات وكفاءات إضافية وحيوية.

وعلاوة على مركز الابتكار، فمجموعة " ABA TECHNOLOGY تشغل 350 مستخدم، موزعين بين فروعها وتتوفر على مصنع في بوسكورة ووحدة صناعية بعين السبع لإنتاج البطاقات الإلكترونية ومعدات تكنولوجية تمنحها دينامية حقيقية ومرونة صناعية لتُصنِّع مائة في المائة بالمغرب.

ومن خلال هذه المكتسبات المختلفة، فمجموعة ABA TECHNOLOGY تتحكم اليوم في مجموع سلسلة القيمة الخاصة بأنترنت الأشياء ابتداء من تصميم المشاريع التكنولوجية ذات القيمة المضافة العالية وتصنيع البطاقات الإلكترونية وانتهاءً بإدماج الحلول، مُرورا بتصنيع أجهزة الاستشعار الموصولة بالأنترنت وتطوير أنظمة التوصيل والبرمجيات.

وأوردت الوزارة في بيان أن "هذه الخبرة النادرة والفريدة من نوعها على الصعيد الدولي للمجموعة الصناعية والتكنولوجية تسمح بابتكار نماذج أعمال الغد الجديدة مع الإسهام في إعادة تشكيل سلاسل القيمة لتصبح أكثر مرونة وقدرة على التأقلم، وأكثر نجاعة مع بَصمة كربونية منخفضة".

وتتطلع مجموعة ABA TECHNOLOGY، التي توجد في برشلونة وشنجن،إلى توسيع أنشطتها لتشمل مدن أخرى على الصعيد الدولي، بحيث سيصبح المركز قاعدتها العالمية للهندسة والابتكار وتدبير الخدمات ومكانًا لتطوير منتجات جديدة حيث تتعبأ المواهب المغربية الشابة لتخصص الإلكترونيك وأنترنت الأشياءوالتحول الرقمي.




تابعونا على فيسبوك