منارة القابضة تنخرط طوعيا في آلية المحافظة على الموارد الطبيعية

الصحراء المغربية
الخميس 01 أبريل 2021 - 21:40

أعلنت منارة القابضة عن انخراطها طوعيا في آلية المحافظة على الموارد الطبيعية بالتحكم في الجوانب والآثار البيئية المرتبطة بأنشطتها، وعيا منها بأن نشاط المجموعة يتم في منطقة يتعرض فيها استهلاك المياه للإجهاد المائي وتأثيره على النظام الإيكولوجي

وأوردت أنه فيما يتعلق بالمقالع، يمثل ترشيد استهلاك المياه جزءا مهما من أولويات القابضة. كما انخرطت المجموعة، منذ سنة 2010، في استرجاع ومعالجة وإعادة تدوير المياه المستعملة في محطات سحق وغسل الرمالوالحصى. واليوم، فإن المواقع السبع لفروعها (مقالع وناقلات منارة) أصبحت مجهزة بمحطة لمعالجة المياه المستعملة، الأمر الذي خول لها استرجاع وإعادة تدوير 85% من المياه المستعملة في نظام غسل الرمال. هذه المياه تعالج بتصفية متسارعة (استعمال ترسيب يسمح بتسريع آلية التصفية)، تتم بعد ذلك إعادة تدوير الماء المعالج في محطة الغسل. آلية المعالجة هاته تسمح بإعادة تدوير 1.3 مليون متر مكعب من المياه المستعملة في السنة بما يعادل 20 يوما من استهلاك مدينة بحجم مراكش. وعلى مستوى كل موقع أحواض عازلة للتخزين ذات سعة كبيرة جهزت لتأمين الإمداد بالماء للمحطة حال انقطاع التزويد بالماء من منابعه، أما الطين الناتج عن هذه العملية فيوضع جانبا لصناعة الطوب.  هذا الأخير يستعمل في بناء المنازل. 

كما أن منارة بريفا مجهزة بعدة محطات لمعالجة المياه موجودة بدورها على مستوى مواقع إنتاج الخرسانة والمنتجات الجاهزة، مما يسمح باسترجاع مخلفات الخرسانة الجاهزة، هذه الأخيرة يعاد استعمالها في إعداد الملاط. علاوة على ذلك، تم وضع مجاري لتجميع مياه الأمطار والمياه المستعملة في الصناعة يهدف استعمالها لترطيب ألواح التحميل، إذ أن 50 في المائة من المياه يعاد استعمالها في مواقع إنتاج الخرسانة.

وبفضل محطة التصفية وتجميع مياه تنظيف آليات الدعائم يتم تجميع 4000 لتر من المياه في اليوم ويعاد استعمالها. كما قامت منارة بريفا بتجديد مختبرها وجهزته بقاعة محافظة مطابقة للمعايير الحديثة بسعة تخزين هائلة وباستهلاك أقل للماء.

 




تابعونا على فيسبوك