التساقطات المطرية تغرق أحياء بتراب مقاطعة المنارة بمراكش

الصحراء المغربية
الثلاثاء 02 مارس 2021 - 11:55

تسببت التساقطات المطرية، التي شهدتها مدينة مراكش، نهاية الأسبوع، في إغراق أحياء بتراب مقاطعة المنارة إحدى المقاطعات الخمسة المكونة لوحدة المدينة، حيث شهدت منطقة العزوزية التابعة للملحقة الإدارية سيدي غانم بمقاطعة المنارة، فيضانات جراء ارتفاع مسنوب شعبة "علي أوبالي" التي تعرضت للطمر.

وتسببت التساقطات المطرية في اجتياح سيول الأمطار للمنطقة المسماة سوق العواد وقطع حركة السير والجولان، في الوقت الذي غمرت فيه المياه أزقة بدوار شعوف العزوزية جراء اختناق قنوات الصرف الصحي.

وأوضح عدد من سكان المنطقة في اتصال ب"الصحراء المغربية"، أن معاناة الساكنة تتكرر كل موسم شتاء، مؤكدين أن أبرز المطالب التي ظلت تطالب بها الساكنة لسنوات تتمثل في إعادة هيكلة قنوات الصرف الصحي بشوارع الحي، وجعلها بشكل كبير لصرف مياه الصرف الصحي وكذا مياه الأمطار وصيانتها بشكل مستمر رفعا للضرر الكبير التي تعرفه الساكنة.

من جهة أخرى، كشفت التساقطات المطرية، عن الواقع المزري والكارثي الذي تعيشه البنية التحتية بحي الآفاق التابع لمقاطعة المنارة، جراء عدم توفر أغلب الشوارع على قنوات لصرف المياه، حيث تتحول أزقة وشوارع الحي مع تهاطل الامطار إلى برك مائية كبيرة، تمنع الساكنة من التنقل بالشكل المعتاد والطبيعي.

وأوضح عدد من سكان حي الآفاق في تصريحات متفرقة ل"الصحراء المغربية"، أن السبب الرئيسي في الوضع "الكارثي" الذي يعيشه الحي مع كل تساقطات مطرية، راجع إلى غياب قنوات تصريح المياه، في الوقت الذي تطالب العديد من فعاليات المجتمع المدني، بالتدخل من أجل رفع التهميش والحيف التي تعيشه ساكنة الآفاق.

معاناة الساكنة، الذين يتطلعون الى حي يحلو فيه العيش، طالت لعدة سنوات، ويعزى هذا الوضع إلى تملص أحد أطراف أشغال التهيئة عن التزاماته المالية.

وحسب مجلس مقاطعة المنارة، فإن مشكل حي الآفاق تكمن في عدم إتمام أشغال تهيئة الصرف الصحي التي انطلقت خلال المرحلة الأولى تحت إشراف مؤسسة العمران، وذلك بعد تخلف مجلس جهة مراكش آسفي عن مساهمتها بمقتضى الاتفاقية المبرمة بين الأطراف المساهمة في تهيئة حي الآفاق.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن مؤسسة العمران بصدد تهيئ اتفاقية تجمعها بعدة شركاء قبل المصادقة عليها من أجل استكمال أشغال تهيئة حي الآفاق التي طال انتظارها، حيث قامت بالدراسات اللازمة، في انتظار الإعلان عن الصفقات.




تابعونا على فيسبوك