الهلال الأحمر المغربي بولاية مراكش ينشر ثقافة السلامة على الطريق في أوساط التلاميذ

الصحراء المغربية
السبت 20 فبراير 2021 - 11:05

نظم الهلال الأحمر المغربي بولاية مراكش، بالمؤسسة التعليمية الجبل الأخضر بالمدينة العتيقة مجموعة من الأنشطة والورشات التحسيسية لنشر ثقافة السلامة على الطريق في أوساط الناشئة، وسبل الوقاية من حوادث السير، وذلك تخليدا للأسبوع الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف يوم 18 فبراير من كل سنة.

وشكلت هذه التظاهرة، مناسبة لحث الناشئة على التحلي بالسلوكات المواطنة والإيجابية المرتبطة باحترام قانون السير، وفرصة للتذكير بخطورة حوادث السير على حياة ومستقبل الأجيال، وتمكين التلاميذ والتلميذات من معرفة قواعد السير وخطورة حوادث السير وتوعية السائقين بخصوصية فئة الأطفال المتمدرسين.

وتفاعل تلاميذ هذه المؤسسة التعليمية بتلقائية مع البرنامج المخصص لهذه المناسبة، والذي تضمن مجموعة من الفقرات الهادفة إلى تلقين الناشئة للمبادئ الأساسية التي تهم السير والجولان، والتي تكتسي أهمية قصوى في الحفاظ على الأرواح البشرية وتربية الأجيال الصاعدة على ثقافة استعمال الطريق

واختتمت هذه التظاهرة بتمرين محاكاتي لحادثة سير تبين تدخل عناصر الهلال الأحمر المغربي من أجل تقديم الاسعافات الأولية بتنسيق مع مصالح الأمن.

وكان كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، اطلع على مشروع التربية على السلامة الطرقية بحلبة مدرسة عبد المالك السعدي الابتدائية بحي المحاميد بتراب مقاطعة المنارة، كنشاط مكمل للتعلمات لفائدة تلميذات وتلاميذ المدارس الابتدائية بالإقليم.

وتم انجاز هذه الحلبة التي تعتبر أول حلبة على المستوى الوطني، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس مدينة مراكش واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير وكذا المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمراكش وشركة النقل الحضري ألزا .

ويسعى برنامج التربية على السلامة الطرقية بحلبة مدرسة عبد المالك السعدي الابتدائية، الى تعليم مبادئ السلامة على الطريق، لأنها عملية مستمرة تبدأ في مرحلة الطفولة وتستمر مدى الحياة، هدفها خلق عادات جيدة واكتساب السلوكيات الصحيحة المناسبة للحياة اليومية لمستعملي الطريق العام.

وسيستفيد التلاميذ والتلميذات من استعمال ممرات خاصة بالدراجات العادية مجهزة بعلامات التشوير، فيما تحتوي الحلبة على ثلاث حجرات صغيرة واحدة مخصصة للعروض حول السلامة الطرقية، وقاعة للتكوين في أساسيات التربية على السلامة الطرقية ومرآب صغير للاحتفاظ بالمركبات الصغيرة.

 




تابعونا على فيسبوك