إيقاف مشروع للسكن الاقتصادي بسبب اختلالات وتجاوزات متعلقة بالتعمير مراكش

الصحراء المغربية
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:33

أصدر كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، نهاية الأسبوع الماضي، قرارا يقضي بإيقاف أشغال مشروع للسكن الاقتصادي الذي تم تشييده بالملحقة الإدارية الحي الجديد (دوار الظلام) التابعة لمقاطعة سيدي يوسف بن علي، بعد تسجيل مجموعة من الإختلالات والتجاوزات المتعلقة بالتعمير.

وحسب مصادر مطلعة، فإن من بين الاختلالات التي طالت المشروع السكني المذكور، بناء مسابح وطابق تحت أرضي غير مرخصين في التصاميم المدلى بها لدى سلطة الملحقة الإدارية باب الجديد التي يتواجد المشروع ضمن مجالها الترابي، إضافة إلى خروقات أخرى تتعلق بشروط السلامة بمحيط وداخل الورش، والإجراءات الاحترازية لحماية العاملين بالورش من فيروس كورونا.

وأضافت المصادر نفسها، أن المشروع السكني المذكور أثار جدلا كبيرا في أوساط بعض فعاليات المجتمع المدني ومتتبعي الشأن المحلي بمراكش،  بعد الإقبال الكبير الذي عرفه بفعل موقعه المطل على واحة الحسن الثاني وجبال الأطلس جنوبا.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن إحدى الجمعيات التي دخلت على الخط، تعتزم وضع شكاية أمام السلطات القضائية والإدارية في شأن الخروقات المسجلة، وتنظيم وقفات احتجاجية بمعية عدد من المتضررين من هذا المشروع الذي  تسبب في قطع الطريق الرئيسية الوحيدة المؤدية الى دوار عين اسليم.

وكانت المشاريع الخاصة بتأهيل وتثمين المعالم العمرانية بالمدينة العتيقة لمراكش، أثارت جدلا في أوساط بعض فعاليات المجتمع المدني ومتتبعي الشأن المحلي بمراكش، بالنظر لما تعرفه هذه المشاريع من استنزاف للمال العام،وتحويل الصفقات العمومية المتعلقة بإنجاز هذه المشاريع إلى مصدرا للنفخ في الأرصدة الخاصة ببعض الساهرين عليها، حيث طالبت الأصوات المنددة بهذه الإختلالات، بإيفاد لجن تفتيش مركزية للنبش في الملفات المتعلقة بصفقات الإنجاز.

 




تابعونا على فيسبوك