البروفيسور عبد الله بادو: كلما بدأت حملة التلقيح مبكرا سيكون لها أثر إيجابي على منحى الإصابات بفيروس كورونا

الصحراء المغربية
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:54

أكد البروفيسور عبدالله بادو، الباحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلية بالدارالبيضاء، أن الهدف الأسمى من حملة التلقيح هو حماية الأشخاص المسنين فوق 75 سنة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون أمراضا مزمنة، حسب ماتوصي به منظمة الصحة العالمية.

واعتبر بادو، أن وصول اللقاح في هذا الوقت بالذات مناسب جدا، وفي تقديره وجب تسريع وتيرة التطعيم قدر المستطاع، وكذلك وجب التمسك بالتدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس في نسخته الأصلية ، وكذلك بالنسبة للسلالة الجديدة، قائلا إنه إذا تمكنا في البداية من حماية الأشخاص الأكثر هشاشة، (المسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة) عن طريق التطعيم من خلال الجرعات الأولى  المتوصل بها، سنلاحظ تحسنا في الأرقام.
أخيرا وصل اللقاح ضد فيروس كورونا إلى المغرب كيف تلقيتم هذا الخبر؟
تلقينا نبأ وصول اللقاح الذي طور من طرف شركة " أسترازينيكا " وجامعة "أوكسفورد"،  إلى المغرب يوم الجمعة الماضي،  بفرح وارتياح كبيرين، وبوصول مليوني جرعة من هذا اللقاح سيتمكن المغرب من بدء عملية التلقيح لفائدة مليون شخص من الفئة ذات الأولوية، وتعتبر هذه العملية خطوة مهمة في المعركة التي يخوضها بلدنا المغرب كباقي دول العالم ضد جائحة كوفيد، وكلما بدأت حملة التلقيح مبكرا سيكون لها أثر إيجابي كبير على منحى الإصابات بالمرض على مدى الأشهر القادمة.
حملة التلقيح هي العملية الوحيدة التي بإمكانها أن تقودنا إلى مناعة جماعية التي ستساهم في الحد شيئا فشيا من الفيروس وبالتالي القضاء على الجائحة.
 

في نظركم ماهي أهم الفئات المطلوب استهدافها من اللقاح بالدرجة الأولى؟
هذا سؤال مهم، ليس فقط على الصعيد الوطني ولكن على الصعيد العالمي، حيث نرى نوع من التهافت على اللقاحات من طرف الدول الغنية التي بإمكانها أن تؤدي أضعاف الثمن الأصلي، بالمقابل نلاحظ أن الدول الفقيرة أو النامية بقيت في الوراء، وفي هذا الباب تقول منظمة الصحة العالمية أن جميع الأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا من لقاحات آمنة وفعالة يجب أن يحصلوا عليها في أقرب وقت ممكن، لكن بدءا من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بشكل حاد.
وفي هذا الصدد،  قدم فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتحصين (SAGE) توصيات بشأن الفئات السكانية التي ينبغي إعطاءها الأولوية في بلد ما، ويشمل ذلك مقدمي الرعاية الطبية الذين يوجدون في الصفوف الأمامية والمعرضين لخطر الإصابة بالعدوى، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، ثم بعد ذلك سيتم إنتاج مزيد من الجرعات، وهنا يجب أن تشمل الاستفادة الفئات الأقل خطرا في الإصابة  بالفيروس.
وتماشيا مع هذه التوصيات حددت وزارة الصحة لائحة المستفيدين من المرحلة الأولى من حملة التطعيم في بلدنا، ويتعلق الأمر بأخصائي الصحة ابتداء (40 سنة) السلطات العامة والقوات المسلحة الملكية، وأعضاء هيئة التدريس  ابتداء من ( 45 سنة)، والأشخاص المسنين (75 سنة وما فوق).

من هم الأشخاص الذين لا يمكنهم تلقي العلاج باللقاح ضد كوفيد؟
الهدف الأسمى من حملة التلقيح هو حماية الأشخاص المسنين فوق 75 سنة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، وهذا ماتوصي به منظمة الصحة العالمية، وبالتالي أغلبية الأشخاص فوق سن 18 سنة معنيون باللقاح، أما الفئات غير المعنية فستحدد من طرف الطبيب المسؤول، ونجد على سبيل المثال بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة لأحد مكونات اللقاح والنساء الحوامل وأيضا الأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة.

إذن يمكن القول أن اللقاح وصل في الوقت المناسب بعد ظهور السلالة الجديدة بالمغرب؟
ظهور السلالة الجديدة البريطانية زادت من المخاوف، لاسيما وقد أوضح العلماء أن هذه السلالة  بإمكانها أن تنتشر بسرعة 40 و 70 في المائة من السلالة الأصلية، وبما أن أحد التغييرات التي اكتشفت في هذه السلالة حدثت في البروتيين الشوكية التي استهدفت في العديد من اللقاحات، بما فيه لقاح أسترازينيكا، وكان هناك تخوف حول فعالية اللقاحات ضد  السلالة أو السلالات الجديدة، لكن لحسن الحظ  أوضح العلماء أن الأجسام المضادة التي يمكنها إبطال مفعول السلالة الأصلية قادر على إبطال مفعول السلالة الجديدة.
وبالتالي وصول اللقاح في هذا الوقت بالذات مناسب جدا، وفي تقديري وجب تسريع وتيرة التطعيم قدر المستطاع، وكذلك وجب التمسك بالتدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس في نسخته الأصلية ، وكذلك بالنسبة للسلالة الجديدة.

من خلال وصول اللقاح هل سيمكن احتواء الفيروس وتحقيق مناعة جماعية؟
أظن أنه إذا تمكنا في البداية من حماية الأشخاص الأكثر هشاشة، (المسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة) عن طريق التطعيم من خلال الجرعات الأولى  المتوصل بها، سنلاحظ تحسنا في الأرقام، بما في ذلك عدد الحالات الحرجة، وهذا سيكون له تأثير إيجابي على عدد الوفيات بعد ذلك، وفي مرحلة ثانية سنتقدم في  التلقيح لتطعيم  أكبر عدد كبير من المواطنين حتى نصل إلى المناعة الجماعية التي ستمكننا من وقف انتشار الفيروس، وبالتالي القضاء على الجائحة، لكن يجب التمسك بالتدابير الوقائية طيلة هذه المرحلة.
وأشير هنا  إلى أن الأشخاص الذين يتم تلقيحهم بالجرعة الأولى، هم في هذه الأثناء غير محميين، لأن لقاح شركة "سينوفرام"، يتطلب خلاله الشخص الملقح مدة  ثلاثة أسابيع للحصول على الجرعة الثانية، بينما لقاح شركة  "أسترازينيكا"، يجب انتظار  أربعة أسابيع  بعد الجرعة الأولى، لهذا من  أجل ضمان استجابة مناعية في الجسم قادرة على حماية الشخص من الفيروس، يجب التمسك  طيلة هذه المرحلة بالتدابير الوقائية.




تابعونا على فيسبوك