إسبانيا تستقبل 1470 عاملة مغربية خلال الأسبوع الجاري

الصحراء المغربية
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:50

كشف الإعلام الإسباني أن إسبانيا ستستقبل 1470 عاملة مغربية من خلال الأسبوع الجاري، ستتوجه إلى ميناء الجزيرة الخضراء انطلاقا من المغرب عبر دفعتين اثنين الأولى غدا الأربعاء والثانية يوم الجمعة المقبل من أجل المشاركة في عمليات جني الفواكه الحمراء في ضيعات إقليم ويلبا جنوب البلاد.

وأورد موقع "لا بانكوارديا" نقلا عن وكالة الأخبار "إيفي"، أن العاملات اللواتي سيغادرن المغرب في اتجاه ميناء الجزيرة الخضراء خلال الأسبوع الجاري سيختمن الدفعة الأولى من اليد العاملة المغربية الحاصلة على عقود للعمل في الحقول الفلاحية الإسبانية كما كان مبرمج لها في نهاية يناير الجاري.
وأوردت المصادر نفسها، اعتمادا على معطيات استقتها من سلطات إقليم ويلبا ومن اتحاد صغار الفلاحين والكسابة أن تنظيم عملية هذا الأسبوع سيجري عبر نقل 735 عاملة في كل رحلة، وأن العاملات يتوفرن على تحاليل طبية تؤكد عدم إصابتهم بفيروس كورونا.
 وأكدت، أيضا، أن وصول مجموعة هذا الأسبوع سيختم الدفعة الأولى من العاملات المكونة من 4152 مغربية مرخص لها بالعمل خلال المرحلة الأولى من الموسم، بعد انطلاق عملية السفر إلى إسباني يوم 30 دجنبر الماضي.
وبعد إنهاء دفعة العاملات التي سبق لهن المشاركة في عمليات جني الفواكه الحمراء خلال المواسم الفلاحية السابقة، يتطلع أرباب الضيعات إلى استكمال عملية استقبال اليد العاملة المغربية عبر دفعتين اثنين خلال شهري فبراير ومارس المقبلين من أجل استكمال حوالي 14 ألف عاملة وهو العدد النهائي من العاملات المتوجهات إلى الإقليم الإسباني.
وعن الإجراءات التي تخضع إليها العاملات خلال رحلات السفر قالت المصادر إنها تعتمد معايير الحماية من كوفيد 19 ابتداء من الالتحاق بباخرة خاصة بنقلهن، في غياب النقل الطرقي، حيث يكون هناك تقييم أولي لوضيعتهن، ويتم بعد ذلك إجراء تقييم ثانوي تنظيمي عند دخول منطقة شينغن عن طريق البحر، الذي تقوم به وزارة الصحة الإسبانية في مرافق ميناء الجزيرة الخضراء.




تابعونا على فيسبوك