انطلاق عملية التسجيل المسبق للاستفادة من التلقيح ضد فيروس "كوفيد 19" وطريقة سير العملية على مستوى عمالة مراكش

الصحراء المغربية
الإثنين 25 يناير 2021 - 22:48

بمجرد تفعيل البوابة الالكترونية الخاصة بلقاح كورونا، الأحد على الساعة الثانية عشر زوالا، انطلقت عملية التسجيل المسبق للاستفادة من التلقيح ضد فيروس "كوفيد 19" على مستوى عمالة مراكش، حيث بادر مجموعة من رجال ونساء التعليم الذين يتجاوز عمرهم 45 سنة إلى بعث رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني الأخضر 1717، قبل أن يتوصلوا باسم مركز التطعيم باللقاح في انتظار تحديد اليوم والساعة.

وفي هدا الإطار، حددت المندوبية الإقليمية للصحة بعمالة مراكش خطوات عملية لتدبير مراحل الحملة الوطنية للتلقيح والتي تستهدف بصفة تدريجية الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد 19 من مهنيي الصحة والسلطات العمومية البالغين 40 عاما فما فوق وأسرة التربية والتعليم البالغين 45 عاما فما فوق بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 عاما فما فوق.

ويعتبر التسجيل تلقائيا بالنسبة للأشخاص الذين يتوفرون على البطاقة الوطنية أو تصريح الإقامة، في الوقت الذي يجب على الأشخاص الآخرين التسجيل لدى السلطات المحلية التابعة لمقر اقامتهم من أجل الاستفادة من التلقيح.

ولإنجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، التي ستنطلق فعليا الأسبوع المقبل في 67 مركز للتطعيم تتوزع بالتساوي على جميع الجماعات الترابية الحضرية والقروية المكونة لعمالة مراكش، بعد التوصل بالجرعات الأولى من اللقاح، تم تنظيم عملية المحاكاة الواقعية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، من أجل اختبار مدى جاهزية الاستعدادات اللوجستيكية والبشرية.

وشكلت هذه العملية التي نظمت بتنسيق مع السلطات المحلية، فرصة لتدريب الأطقم الطبية على البرتوكول المتبع في عملية التلقيح، والوقوف المسبق على الاختلالات التي قد تعترض التطبيق الفعلي له، وذلك بغية تجاوزها خلال انطلاق حملة التطعيم الفعلية.

وحسب الدكتور عبد الحكيم مستعيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بعمالة مراكش، فإن المندوبية الإقليمية عملت على تقوية المنظومة المعلوماتية التي ستعمل على تسجيل استفادة المواطنين والمواطنات من عملية التلقيح وتدبير المواعيد، مؤكدا في هذا السياق، أن الوزارة الوصية اقتنت لوحات الكترونية ستستعمل في التسجيل وتتبع عملية التلقيح سيشرف عليها أطر وزارة الصحة  تم توزيعها على جميع المراكز الصحية المخصصة لهذه العملية.

وأوضح المسؤول الصحي في اتصال ب"الصحراء المغربية" أن الساكنة المستهدفة من عملية التلقيح ضد كوفيد 19 ، والبالغ عددها مليون و 13 ألف مواطن ومواطنة سيستفيدون من جرعتين على مدى ثلاث أسابيع ، وهنا يمكن الحديث عن أزيد من 2 مليون حقنة من اللقاح التي سيتم القيام بها داخل هذه المحطات الصحية المخصصة للتلقيح ضد كوفيد 19.

وأشار إلى أن عملية التلقيح شملت ضمان جودة اللقاح والحفاظ عليه والقيام بعملية التلقيح في أحسن الظروف، كما تمت تقوية شبكة التبريد من خلال اقتناء معدات كثيرة سواء تعلق الأمر بالثلاجات أو قاعات للتبريد أووسائل أخرى، علما أنه يجري اقتناء معدات وآلات تبريد سنويا، مشيرا إلى أن وزارة الصحة اقتنت لفائدة المندوبية الإقليمية لعمالة مراكش أزيد من 2700 من المعدات التبريد الخاصة بعملية التلقيح ضد كوفيد 19 .

واستحضر المندوب الإقليمي للصحة  نقط قوة المنظومة الصحية الوطنية التي تتمثل في توفرها على برنامج وطني للتمنيع الذي يشهد له بالكفاءة والقوة والانجازات الكبيرة من خلال النجاحات المسجلة في القضاء على مجموعة من الأمراض التي كانت تنتشر بين الساكنة منذ عقود.




تابعونا على فيسبوك