"أديفنتا" - الشركة الأم لـ "أفيتو" تشتري مجموعة eBayClassifieds

الصحراء المغربية
السبت 25 يوليوز 2020 - 13:00

أعلنت أديفنتا، الشركة النرويجية الأم لأفيتو بالمغرب، عن شرائها بحصة 100 في المائة لكافة أصول مجموعة eBayClassifieds، الشعبة العالمية للإعلانات eBay Inc بمبلغ إجمالي يناهز 9,2 ملايير دولار أمريكي.

وبحسب المعلومات التي توصلت بها "الصحراء المغربية" فإنه تبعا لشروط ومضامين الاتفاق، ستتوصل e-Bay بمبلغ 2,5 مليار دولار أمريكي 1 كسيولة إلى جانب 540 مليون سهم بأديفنتا، أي بما يعادل مساهمة بنسبة 44 في المائة بشركة أديفنتا ("شركة موحدة"). كما ستمنح أديفنتا لeBay  أسهما بحق التصويت بحوالي 33 في المائة من مجموع حقوق التصويت مع صنف جديد من الأسهم بدون حق للتصويت بالنسبة لرصيد مساهمتها، ليبلغ بذلك 44 في المائة.

هذا، وقد أفضى توحيد هاتين الوحدتين إلى إحداث رائد عالمي للإعلانات الصغيرة، مع محفظة متنوعة وتكميلية للأصول والعلامات ب20 بلدا عبر العالم، لتلامس بذلك حوالي مليار شخص وتستقطب ثلاث ملايير زائر كل شهر.

وهذا الرصيد المشترك، المتوفر على رقم معاملات في حدود 1,8 مليار دولار أمريكي ومؤشر لربحية الشركة  (EBITDA) يقارب 600 مليون دولار أمريكي في سنة 2019 2، سيتمكن مستقبلا من التوفر على مؤهلات مهمة للتآزر، تقدر ما بين 150 و185 مليون دولار أمريكي لمؤشر ربحية الشركة (EBITDA) في ظرف ثلاث سنوات كاملة.

يتوقع إغلاق الصفقة بحلول الفصل الأول من سنة 2021، شريطة الحصول على مصادقة مساهمي أديفنتا وإنجاز فحوصات المطابقة التنظيمية المعتادة.

وقد صادق المجلس الإداري لأديفنتا على الصفقة بالإجماع، مما سيفضي إلى خلق قيمة مهمة على المدى البعيد لجميع المساهمين، وعلى رأسهم شيبستيد التي تستحوذ حاليا على 59 في المائة من أسهم أديفنتا، وستيفتلسن تينيوس، التي تمتلك حاليا 6 في المائة من أسهم أديفنتا.

موازاة مع ذلك، تعتزم شيبستيد اقتناء الأصول الدنماريكية لمجموعة eBayClassifieds بمبلغ 330 مليون دولار أمريكي، لتقلص بذلك الأداء النقدي لأديفنتا بحوالي 2,17 مليار دولار أمريكي.  عقب هذه الصفقة، ستتحول مساهمة شيبستيد من 59 في المائة إلى حوالي 33 في المائة. أديفنتا مساهم رئيسي بـأفيتو بنسبة 100 في المائة.




تابعونا على فيسبوك