لجنة التحكيم تحسم في مصير 14 فيلما شاركوا في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم

الصحراء المغربية
الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:06

يسدل الستار، مساء يوم غد السبت، على دورة أخرى من دورات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في حفل سيقام بقاعة الوزراء بقصر المؤتمرات ، للإعلان عن اسم البلد الذي سيحظى باحتفاء مميز بعد الظفر بلقب الدورة 18 من المهرجان، بالإضافة إلى الإعلان عن اسم الممثل أو الممثلة التي ستحظى بجائزة أحسن دور.

وتستعد لجنة تحكيم الدورة 18 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي ترأستها الممثلة والمنتجة الاسكتلندية تيلدا سوينتون،  للإعلان عن نتائج المسابقة الرسمية،  حيث سيوظفون فرادتهم وخبرتهم كمؤلفين وممثلين ومخرجين ومنتجين، للفصل بين 14 فيلما في المسابقة الرسمية وتوزيع مختلف جوائز المهرجان، وعلى رأسها النجمة الذهبية،2019 التي تتوج أفضل شريط في المسابقة.

ويتنافس على النجمة الذهبية للمهرجان إلى جانب الفيلم المغربي  "سيد المجهول" لمخرجه علاء الدين الجم ثلاثة أفلام منها تمثل كل من المملكة المتحدة، إيطاليا، صربيا ، شريطان من أمريكا اللاتينية البرازيل، كولومبيا، فيلم أمريكي وآخر استرالي، 3 أشرطة من آسيا )الصين، الهند، كوريا الجنوبية) ، وأربعة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا )المغرب، تونس، العربية السعودية، السنغال).

وتمتلث المشاركة العربية التي دائما تخرج بخفي حنين دون الحصول على جوائز من هذه التظاهرة السينمائية العالمية، في الفيلم المغربي "سيد المجهول" لمخرجه علاء الدين الجم، والفيلم السعودي "آخر زيارة" لمخرجه عبد المحسن الضبعان.

وبكثير من التشويق يترقب المتنافسون النتائج، ولاشك سيفخر الفائز، لانه توج من قبل مهرجان صار صيته يغزو العالم، وأصبح يصنف ضمن المهرجانات الذائعة الصيت في العالم.

ومن المنتظر أن يستقبل البساط الأحمر، هذه الليلة، نجوم الفن والسينما، بمن فيهم أبطال الأفلام المتنافسة في المسابقة الرسمية، وأعضاء لجنة التحكيم الذين يمثلون ثمانية بلدان مختلفة ويمثلون حساسيات وعوالم فنية متنوعة ومختلف التعابير السينمائية العالمية.

وسيكون ضيوف المهرجان ومدينة مراكش والمغرب عموما، اليوم أمام لحظة التتويج، التي تنبئ باقتراب الفراق، منهم من عقد العزم على العودة الى المغرب سائحا ومنهم من سيعود إليه من أجل تصوير أحد أفلامه، ومنهم من يمني النفس بالعودة ذات يوم.

وتبقى كلمة الحسم للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة التي تضم كل من المخرجة الفرنسية ربيكا زلوطوفسكي، والمخرجة البريطانية أندريا أرنولد، فضلا عن الممثلة الفرنسية - الإيطالية  كيارا ماستروياني، والمخرج البرازيلي كليبر ميندونسا فيليو، والممثل السويدي  مايكل بيرسبراند، والكاتب والمخرج الأفغاني  عتيق رحيمي، والمخرج الأسترالي ديفيد ميتشود، والمخرج المغربي علي الصافي.

وعاشت مدينة مراكش  خلال الفترة الممتدة مابين 29 نونبر، و07 دجنبر الجاري، على نبض السينما، بين عروض أفلام تتنافس على جوائز المهرجان٬ وعروض متنوعة خارج المسابقة، وفقرات تكريم، وعروض خاصة " القارة 11"، وبانوراما السينما المغربية، ولقاءات مفتوحة بين النجوم وجمهور المدينة.

وسلط المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمناسبة دورته ال18 الضوء على سينما العالم، و اقترحت  هذه التظاهرة العالمية، عبر فقراتها المختلفة، ما لا يقل عن 98 شريطا طويلا من 34 بلدا،  وتعكس كلها تنوع الإنتاج السينمائي العالمي وإبداعيته.




تابعونا على فيسبوك