تونس: 190 حريقا يأتي على زهاء 1850 هكتارا إلى حدود 9 غشت

و م ع
الخميس 29 غشت 2019 - 16:59

بلغ عدد الحرائق المسجلة في تونس الى حدود 9 غشت الجاري، 190 حريقا أتت على زهاء 1850 هكتارا، في بلد يفقد في المعدل، سنويا 3 آلاف هكتار من المساحات الخضراء جراء الحرائق، وفق ما أفاد به مؤخرا مدير الغابات سالم الطريقي.

وأضاف الطريقي في تصريح صحفي أن عدد الحرائق تراجع خلال السنوات الأخيرة بفضل خطة وقائية وضعتها إدارة الغابات بالتعاون مع مختلف الهياكل المتدخلة في القطاع، مشيرا إلى أنه لا توجد حرائق جديدة مستعرة في الوقت الحالي.

ولاحظ المسؤول التونسي أن المساحات التي طالتها الحرائق تراجعت من 17 ألف هكتار سنة 2017 إلى زهاء 1000 هكتار سنة 2018، لكنها اتجهت الى الارتفاع في العام الجاري بفعل عوامل طبيعية وأخرى بشرية متعمدة وغير متعمدة.

وأشار الى أن بعض الحرائق تعود الى حالات إهمال على غرار رمي اعقاب السجائر أو اشغال نيران للتخييم، وأخرى متعمدة تعود الى وجود رغبة في تحويل صبغة الأراضي الغابوية، لكن أغلبية الحرائق تعود الى عوامل طبيعية مثل الصواعق الرعدية أو الاشتعال الذاتي.

وتغطي الغابات في تونس مساحة تمتد على أكثر من مليون هكتار لكن هذا الرقم يصل إلى عتبة 5 ملايين باحتساب المساحات الخضراء والمسالك، ويقطن زهاء 10 بالمائة من عدد السكان بهذه الغابات.

وشدد الطريقي على ان الغابات في تونس قادرة على رفع مساهمتها في الناتج الداخلي الخام من 0,3 بالمائة حاليا الى ما بين 10 و13 بالمائة في حال تثمين منتوجاتها وإحكام التصرف فيها.




تابعونا على فيسبوك