الأرجنتين: البرلمان يتدارس مشروع قانون يحظر تولي المدانين في قضايا فساد لمناصب انتخابية

الصحراء المغربية
الخميس 08 غشت 2019 - 11:02

شرع الكونغرس الأرجنتيني، أمس الثلاثاء، في تدارس مشروع قانون يحظر على المدانين في قضايا الفساد الترشح لمناصب يتم الوصول إليها عن طريق الانتخابات العامة.

ويحظر هذا المشروع على من أدانتهم محاكم البلاد بأحكام نهائية لضلوعهم في قضايا فساد وجرائم أخرى متباينة الترشح لمناصب يتم الوصول إليها عن طريق الانتخابات، بما في ذلك المناصب العليا.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن لجنتي القضايا الدستورية والعدل بمجلس النواب قد عقدتا في هذا الإطار جلسة عمومية مشتركة خصصت لتدارس هذا المشروع.

وتسعى هذه المبادرة التشريعية إلى إدراج مادة بقانون الأحزاب السياسية تنص على الحؤول دون تولي المدانين في جرائم الفساد واختلاس الأموال العمومية مناصب عمومية انتخابية.

وينص المشروع أيضا على منع المدانين بجرائم الاغتناء غير المشروع والاحتيال ضد الادارة العمومية والجرائم ضد الأمن العام من الترشح للاستحقاقات الانتخابية.

وأوردت تقارير إعلامية أن الائتلاف الحاكم "جميعا من أجل التغيير" بزعامة الرئيس الحالي ماوريسيو ماكري، الذي يسعى إلى ولاية رئاسية ثانية على رأس البلد الجنوب أمريكي في الاقتراع الرئاسي المقرر يوم 27 أكتوبر المقبل، هو من يقف وراء هذه المبادرة التشريعية.

وأشارت إلى أن مسودة هذا المشروع قد حررت سنة 2017 لكن "الضغط الاجتماعي والإعلامي حال دون الدفع بها قدما" على مستوى المؤسسة التشريعية.

وتابعت أن حملة لجمع التوقيعات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي قد دفعت الى اعادة هذا المشروع الى صدارة اهتمامات المؤسسة التشريعية.




تابعونا على فيسبوك