الدارالبيضاء تحتضن الدورة الرابعة لمسابقة المدينة الذكية

الصحراء المغربية
السبت 09 مارس 2019 - 11:27

تنظم شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات بشراكة مع "Hak&Pitch" الدورة الرابعة لمسابقة المدينة الذكية وذلك يومي 21 و22 أبريل المقبل في مقر LaFactory by ScreenDy.

ويعتبر المنظمون أن التفكير حول المواضيع الكبرى للمدينة الذكية، وتنشيط النظام البيئي للشركات الناشئة المغربية من بين المحركات اﻷساسية لمسابقة المدينة الذكية. فثمانية وثلاثون ساعة من العصف الذهني الشديد، من أجل التجديد ومواجهة تحديات التنمية الحضرية لمدينة الدار البيضاء، وهذا من بين أهم مقترحات المسابقة في دورتها الرابعة.

بعد نجاح الدورة السابقة التي كانت حول موضوع الحركية، Smart City Hackathon  تطلق تحديات جديدة، تتجلى في تنمية مبدأ المدينة الذكية في العاصمة اﻹقتصادية، من خلال إقحام الذكاء الاصطناعي في العادات اليومية لساكنة مدينة الدارالبيضاء.

ويتجلى نظام المسابقة، في تصميم نمونج أولي أو برنامج معلوماتي مبتكر يتلائم مع اﻷبعاد اﻷساسية الثلاث للتنمية الحضرية التي تتجلى في النهوض بتحديات المجال البيئي عبر المحافظة على النظافة من أجل ضمان غد مستدام، اﻷمن من أجل استعادة اﻷماكن العمومية من طرف المواطنين وتسهيل المرور من أجل اﻹجابة على التنقلية الحضرية.

يشار إلى أن مسابقة Smart city Hackathon تعتبر تحديا للابتكار المشترك المفتوح للجميع، والطلبة المهندسين، والشغوفين وكذلك المحترفين، حيث ستجرى المسابقة في جو احتفالي وتوفر العديد من الفرص للمشاركين والمشاركات من أجل الابتكار الجماعي. أما بالنسبة للشركات الحاضرة، فتعتبر مناسبة للقاء طلبة متحمسين للمشاركة في حل إشكاليات المستقبل.

وستوضع فضاءات LaFactory و منصاتScreendy  باﻹضافة إلى عدة أدوات أخرى تحت تصرف المشاركين الذين سيشتغلون تحت إشراف المهنيين من أجل توجيههم و تأطيرهم وكذلك اﻹجابة عن أسئلتهم  ومساعدتهم في إنجاح مشاريعهم خلال 38 ساعة من التحدي.

في نهاية هذين اليومين ستقدم الفرق المشاركة مشاريعها أمام لجنة مكونة من خبراء وشخصيات مدينة الدار البيضاء. سيستفيد الفائز عن كل فئة من الفئات الثلاث من مواكبة لمدة أربعة أيام في إطار"BootcampLaFactorybyScreen" وذلك من أجل تسريع المشاريع وتنمية قدراتهم في إطار تنافسي. كما ستقدم للفائزين الثلاثة جوائز عينية.

سيتمكن الحائزون اﻷكثر كفاءة من التقدم بطلب في برنامج "Scalerator" de LaFactory by ScreenDy المعتمد من قبل صندوق الضمان المركزي، للاستفادة من دعم صندوق "إينوف أنفيست" الموجه للمبتكرين وتبلغ قيمته مائتان ألف درهم.

للانخراط في مسابقة  Smart city Hackathon  الدار البيضاء 2019: https://smartcityhackathoncasablanca2019.eventbrite.com

  




تابعونا على فيسبوك