مجموعة التجاري وفا تنظم المنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية ... "عندما يلتقي الشرق بالغرب"

الصحراء المغربية
الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:44

أعلن نادي إفريقيا للتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك، أن الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية ستعقد يومي 14 و15 مارس المقبل بالدارالبيضاء تحت شعار "عندما يلتقي الشرق والغرب".

وأفاد محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا، خلال ندوة صحفية عقدت مساء الخميس بالدارالبيضاء خصصت لتقديم فعاليات هذا الحدث المنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، الذي التأم فيه منذ نشأته 8000 من الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين، الذين ينحدرون من 36 دولة، وساهم في عقد 17 ألف لقاء عمل، هو بمثابة منصة مرجعية للحوار، وتشجيع الاستثمار، والتجارة البينية الأفريقية.

وأضاف أن هذه التظاهرة تهدف أيضا إلى تعزيز التبادلات بين المنعشين الاقتصاديين الأفارقة ونظرائهم في بقية العالم، مشيرا إلى أن القارة الأفريقية تشهد نموا كبيرا، مع إمكانية مضاعفة وتيرة النمو الصناعي و الانتاجي في أفق سنة 2025، علاوة على ما تزخر به من مؤهلات فلاحية مهمة .

بدورها، أوردت منى القادري، مديرة نادي افريقيا للتنمية، أن المشاركين في هذه الطبعة سيركزون على دراسة سبل تفعيل التكامل داخل القارة من حيث خلق القيم والفرص ، عبر تنظيم أربع جلسات عامة تهم مواضيعها "تسريع التكامل الإقليمي ،و زيادة خلق القيمة" ، "كيفية اعادة تموقع الشباب الأفريقي لخلق القيمة؟" ، "دعم النساء الأفريقيات رائدات الأعمال "و" الأثر الإيجابي المحفز على النمو التضامني و المسؤول ".

كما تتضمن فقرات المنتدى تنظيم لقاءات أعمال ثنائية تهدف إلى تحديد أدوات ملموسة للتنمية وتكوين الشراكات ،و "سوق الاستثمار" حيث سيتم تكريم سبعة بلدان وهي الكاميرون ، كوت ديفوار ، ومصر ، وإثيوبيا ، وكينيا ، ومالي ورواندا ، بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز التعاون جنوب - جنوب.

ومن المقرر أن يشهد هذا المنتدى توزيع جوائز التعاون جنوب – جنوب على ثلاث شركات إفريقية تقديرا لمساهمتها في تنمية التبادلات البينية الإفريقية، في إطار علاقات التجارة والشراكة و / أو تحقيق الاستثمارات المنتجة والمهيكلة داخل القارة الأفريقية.

و أشارت القادري أنه من خلال التحفيز الذي يحظى به المنتدى من قبل الصندوق الاستثماري الإفريقي "المدى" المساهم المرجعي لمجموعة التجاري وفا بنك، سيتم أيضا منح جوائز لرواد الأعمال لثلاثة شبان افارقة تقديرا لطموحاتهم وديناميتهم في ريادة الأعمال.

ومن المرتقب أن يستضيف المنتدى، أزيد من 1500 من قادة الأعمال والمقاولات وصناع القرار يمثلون ما يفوق 20 بلدا إفريقيا، ودول شريكة، من أجل تحديد آليات ملموسة للتنمية، وكذا بلورة شراكات والتدفق التجاري من خلال توفير أرضية للقاءات الثنائية وسوق للاستثمار.

 

تصوير: عيسى سوري




تابعونا على فيسبوك