النتائج الأولية للشراكة بين "بوينغ" والمغرب إيجابية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:47

أعرب دوغ كيلي، من كبار المسؤولين في إدارة الموردين بشركة بوينغ للطائرات التجارية، عن ارتياحه للنتائج الأولية المحققة إثر الشراكة الموقعة بين بوينغ والمغرب الرامية إلى إحداث منظومة صناعية لمُصَنّعي المعدات الأصلية لقطاع الطيران بالمغرب.

وأشار، خلال ندوة صحفية نظمت بالدارالبيضاء أمس الاثنين، إلى أنه إلى حدود اليوم وفي غضون سنتين، فقط، استطاعت الشركة الاتصال بـ 250 موردا.

وأكد أن 9 موردين يستفيدون من بروتوكول -الاتفاق ويتوفرون على مؤهلات تجعلهم تنافسيين بسوق قطاع الطيران إلى جانب بوينغ وموردين آخرين. وأفاد أن "هاتشينسون" و"تي دي إم أيروسبايس" حصلتا أخيرا على عقود ليصبحا موردين مباشرين لبوينغ.

وذكر أن هذا المشروع الواسع النطاق الذي يُباشرُ إنجازَه العملاق العالمي للطيران، يقضي بهيكلة منظومة صناعية تتألف من مُوردين وتنظيم قاعدة للتزود تتمركز بالمغرب. ومن شأن هذه المنظومة الصناعية أن تحقق رقم معاملات جديد سنوي موجه للتصدير بقيمة مليار دولار، وأن تُسفر عن استقرار 120 مُورّداً لشركة بوينغ، وأن تسمح بإحداث 8.700 فرصة عمل جديدة متخصصة. ولتغطية الاحتياجات الخاصة بمنظومتها الصناعية من حيث التكوين، سيتم تفعيل برامج تكوينية خاصة مصممة أساسا من طرف شركة بوينغ.

يذكر أن هذا العقد الذي تم التوقيع عليه يوم 27 شتنبر 2016، هو ثمرة التوافق التام بين المتطلبات الميدانية للرائد العالمي، الذي يبحث عن قدرات مُصَنّعي المعدات الأصلية مع إنتاج نوعي قادر على احترام مواعيد التسليم بشروط تنافسية، وبين المزايا التنافسية التي يوفرها المغرب، وبالخصوص فيما يتعلق ببنية تحتية ذات مواصفات دولية، وموارد بشرية ذات كفاءة عالية وشروط إنتاج ذات كلفة جذابة.

 

تصوير: سوري




تابعونا على فيسبوك