التجاري وفابنك تناقش موضوع "العالم، إفريقيا، المغرب" واسماعيل الدويري "متفائلون بشأن إفريقيا"

الصحراء المغربية
السبت 02 فبراير 2019 - 12:27

دشنت مؤسسة التجاري وفابنك سلسلة ندواتها "لنتبادل من أجل فهم أفضل" برسم هذه السنة، بنقاش رفيع المستوى حول موضوع "العالم، إفريقيا، المغرب: ما هي آفاق عام 2019؟"، شارك فيه متدخلون مرموقون، ويتعلق الأمر بفردريك لوات، مدير مكتب رايزر المغاربي، وعبدو ديوب، شريك إداري بمكتب مزار، ومهدي فقير، خبير اقتصادي، واستشاري أول في الاستراتيجية وإدارة المخاطر.

وفي كلمته الافتتاحية لهذه الندوة، أعلن إسماعيل الدويري، المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، أن مؤسسة التجاري وفابنك اختارت برسم هذه الدورة 45 لندواتها، المشاركة في تسليط الضوء عبر النقاش على بعض المفاتيح لفهم الاتجاهات الرئيسية في الاقتصاد العالمي للسنة التي بدأت، أو على الأقل، تشخيص رؤية تبرز وتحدد العديد من أوجه عدم اليقين في الأشهر المقبلة، ولكن، أيضا، من أجل فهم أفضل للمستقبل الاقتصادي، وللقضايا الجيوسياسية والاجتماعية التي ستؤثر على بيئتنا، واستطرد الدويري قائلا "يبدو من الملائم، أيضًا، تقييم العقد الماضي، سواءً لقياس التقدم أو لاستباق الفرص المستقبلية، ولكن، أيضًا، لتحديد مدى الصعوبات المستمرة والمخاطر المقبلة".

واعتبر إسماعيل الدويري، أن التغيرات العميقة التي يشهدها العالم، منذ الأزمة المالية في عام 2008، وتسارع وتيرة التحولات، أفضت إلى تشكيل صعوبة حادة على مستوى التوقعات. إلا أنه أردف قائلا "لكن هذا لا ينبغي أن يمنعنا من طرح الأسئلة التي تهمنا لأنها مهمة لمستقبلنا، هل تعلمنا كل الدروس من هذه الأزمة، التي كانت في البداية مالية ثم اقتصادية، قبل أن تصبح اجتماعية وثقافية؟ وهل اقتصاداتنا محصنة بالفعل من الصدمات الجديدة؟".

واقترح الدويري في الكلمة ذاتها، أن المحور الآخر أو الثاني للتفكير الذي يجب التركيز عليه أيضا، هو ثورة الممارسات والقواعد التي تحكم مجتمعاتنا، موضحا أنه بعد التوسع السريع للتكنولوجيات الجديدة والذكاء الصناعي، وبصورة أدق، في ما يتعلق بالبلدان الناشئة، لا سيما في إفريقيا، فإن الرهان المطروح هو كيف يمكنها أن تستغل فرص القطيعة والاستفادة منها لتفادي التقلبات.

وأخيرا، فإن المحور الثالث للتفكير، حسب الدويري، يتعلق بتحدي التنمية البشرية والمستدامة لإشكالية إعادة توزيع الثروات، ومستقبل الشغل بالأجر، والحفاظ على البيئة، ونوعية الحياة إلى غير ذلك.

وأشار إلى أن هذه الندوة تعد فرصة لنقاش بناء حول هذه القضايا الحاسمة لمستقبلنا. خاصة أن التوقعات برسم 2019 هي متشائمة على أقل تقدير.

إلا أن اسماعيل الدويري أردف بنبرة متفائلة قائلا "رغم التوجسات والمخاوف المطروحة بسبب ضبابية الرؤية عالميا، وأمام حجم مواجهة هذا التباطؤ في الاقتصاد العالمي، لدينا كل الأسباب التي تجعلنا متفائلين بشأن إفريقيا، على الرغم من الإكراهات المطروحة. صحيح أن ديون إفريقيا تضاعفت خلال 5 سنوات، أي ما مجموعه 57 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأن البطالة تؤثر على 60 في المائة من الشباب، ناهيك عدم المساواة الاجتماعية التي لا تزال عميقة في حين أن نموها لا يزال قليلا من الناحية الإدماجية. ومع ذلك، يجب أن نعترف بالجهود المبذولة في السنوات الأخيرة التي تستحق التعزيز. على سبيل المثال، يعكس أحدث تقرير لتقييم ممارسة أنشطة الأعمال في البنك الدولي تحسناً في بيئة الأعمال في العديد من البلدان الأفريقية، وذلك بفضل الحكامة. هذه إشارة قوية للاستثمار الأجنبي المباشر".

وبخصوص مكانة المغرب، أبرز الدويري أنه ينخرط تماماً مع هذه الديناميكية، والتوقعات المتعلقة بالمملكة تؤكد هذا التفاؤل وتجسده، حيث تشير أرقام صندوق النقد الدولي في توقعاته الصادرة في نونبر 2018، إلى معدل نمو نسبته 3.2 في المائة في عام 2019، بينما يتوقع بنك المغرب نسبة 3.1 في المائة، رهنا باستكمال جميع الإصلاحات الهيكلية المطلوبة.

وحول هذه التطلعات قال الدويري "على غرار جميع البلدان المجاورة لنا التي تسير على طريق الإصلاح، يجب أن نظل متفائلين ونمضي قدما، حتى لا نعرض للخطر المكاسب التي تحققت على حساب الجهود الكبيرة المبذولة".

فردريك لوات، مدير مكتب رايزر المغاربي، ركز في مداخلته خلال هذه الندوة على تحديد المؤثرات الكبرى التي تكرس هيمنة عدم اليقين الذي يشوب حاليا رؤية الآفاق برسم الأشهر المقبل، مستندا إلى التوقعات التي أصدرها صندوق النقد الدولي قبل عدة أشهر التي انتقلت من تكهنات بنمو في حدود 3.9 في المائة، إلى أقل من ذلك في ظرف وجيز، حيث حددت في 3.5 في المائة. معتبرا أن هناك عدة عوامل ضاغطة عالميا أبرزها تباطؤ الاقتصاد الصيني، مستدلا في هذا السياق أن مبيعات السيارات بهذا البلد تراجعت سنة 2018، وهو مؤشر يدعو إلى التأمل في أسبابه، وارتفاع معدلات الفائدة الأمريكية وتأثيرها على الدول الحاصلة على قروض بالدولار الأمريكي، خاصة الدول الصاعدة، دون إغفاله لتقلبات سعر البترول في الأسواق العالمية وارتباطها بالأزمات الجيو-سياسية، ومن ضمن ما أثاره في هذا السياق أزمة البريكست، واهتزاز مؤشر ثقة الأسر في الاستهلاك وتأثيرها على الاستثمارات، والسياسة الحمائية التي تنتهجها بعض الأطراف إلى غير ذلك.

وعبدو ديوب، الشريك الإداري بمكتب مزار، وعلى عكس فردريك لوات، يرى أن هناك فرصا تطرح حاليا أمام دول إفريقيا للاستفادة من هذه التحولات بشكل ذكي. ولم يغفل ديوب مستوى النضج السياسي الذي بدأ يتشكل بالقارة من خلال الانتخابات وبروز نخب تثق بمستقبل القارة، وظهور مشاريع كبرى استراتيجية من قبيل أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، وتطور اقتصاديات العديد من الدول من قبيل مصر وإثيوبيا.

كما تطرق ديوب إلى مواضيع مهمة إفريقيا منها أهمية الاتحاد الإفريقي والتكتلات الإقليمية، وتقلص آثار الحروب المدنية والعرقية بالقارة.

وفي كلمته بهذه المناسبة، سلط مهدي فقير، خبير اقتصادي، استشاري أول في الاستراتيجية وإدارة المخاطر، الضوء على تميز النموذج الاقتصادي المغربي، والوقاية التي ينفرد بها التي تحصنه من الأزمات الخارجية، مستدلا في هذا السياق بأن أزمة 2008، لم تعصف بأسس هذا الاقتصاد الذي رغم انفتاحه فإنه يبقى بمنأى عن التأثيرات الخارجية بفضل مرونته ومكامن قوته.




تابعونا على فيسبوك