أربع جامعات فرنسية لن ترفع رسوم التسجيل على الطلبة المغاربة

الصحراء المغربية
الجمعة 18 يناير 2019 - 13:04

كشفت أربع جامعات فرنسية عن عدم رفعها تكاليف التسجيل للدراسات العليا بفرنسا على الطلبة المنتمين للدول غير الأوروبية، وضمنهم المغاربة، الراغبين في الالتحاق بها.

وأكدت جامعة "لوميير ليون 2" وجامعة "كليرمون أوفيرن" و"إيكس مارساي" وجامعة "رين 2"، عدم تطبيق الزيادة في رسومات التسجيل، التي أقرتها الحكومة الفرنسية بالنسبة لطلبة الدول غير الأوروبية ابتداء من الموسم الدراسي 2019.

ومن أجل تمكين أكبر عدد من الطلبة الأجانب من متابعة دراستهم في فرنسا أكدت جامعة "لوميير ليون 2" في بلاغ نشرته على موقعها، الثلاثاء الماضي، أنها قررت إعفاء جميع الطلبة الأجانب من هذه الزيادة والاكتفاء بالرسومات نفسها، التي يدفعها الطلبة الفرنسيون.

وسبق لجامعتي "كليرمون أوفيرن" و"إيكس مارساي" أن أكدتا أنهما لن تطبقا الزيادة في هذه الرسومات خلال الموسم الدراسي المقبل.

وجاء في صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن هذه الجامعات الثلاث ترفض الزيادة في رسومات التسجيل على الطلبة الأجانب، مشيرة إلى أن مرسوم سنة 2013 يسمح لكل جامعة الالتزام أو عدم الالتزام بهذا الإجراء الذي ضاعف 15 مرة تكاليف التسجيل في الجامعة بالنسبة للطلبة المتوجهين إلى فرنسا من دول غير أوروبية.

ويشار إلى أنه ابتداء من السنة الجامعية 2019-2020 سيكون على الطلبة غير الأوروبيين الراغبين في الدراسة بفرنسا دفع 2770 أورو للإجازة بدل 170 أورو، و3770 أورو للماستر والدكتوراه، بدل 243 أورو بالنسبة للماستر و380 أورو بالنسبة للدكتوراه.




تابعونا على فيسبوك