مولاي حفيظ العلمي يعقد اجتماعا مع غرف التجارة والصناعة

الصحراء المغربية
الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:46

يعقد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، اجتماعا، يوم الأربعاء المقبل، مع غرف التجارة والصناعة وممثلي التجار، في إطار متابعة مطالب التجار من طرف الوزارة الوصية على القطاع.

وأفاد بلاغ للوزارة أن هذا الاجتماع الذي يدشن للحوار بين الأطراف المعنية، يأتي بعد الدعوة التي وجهها الوزير للتجار لتقديم مطالبهم بشكل منظم عبر غرف التجارة والصناعة والخدمات والجمعيات المهنية للتجار. ومن المتوقع أن يشهد هذا الاجتماع حضور المديرية العامة للضرائب والإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة.

وكان التجار أعلنوا عن عزمهم خوض إضراب عام يومي السبت والأحد المقبلين احتجاجا على "النظام الضريبي المتعلق بالفوترة" التي نص عليها قانون مالية 2018. واعتبرت المديرية العامة للضرائب أن القراءات والتفسيرات المتعلقة بالمقتضيات الجديدة التي جاء بها هذا القانون تعكس فهما خاطئا لمضمون هذه المقتضيات.

وفي هذا السياق، أوضحت أن الأحكام الجديدة الخاصة بالبرنامج المعلوماتي للفوترة لم تدخل بعد حيز التنفيذ ولن يتم تطبيقها إلا بعد صدور النص التنظيمي، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يهم فقط المهنيين الذين يخضعون لنظام المحاسبة ولا يهم بتاتا التجار ومقدمي الخدمات الذين يخضعون للنظام الجزافي، وسيتم إعداد النص التنظيمي حسب أنشطة كل قطاع، نظرا لخصوصية كل نشاط تجاري وضرورة أخذ طبيعة كل نشاط على حدة والإكراهات المرتبطة به، بعين الاعتبار.

 




تابعونا على فيسبوك