انتقاء 11 شركة للتنافس على الظفر بصفقة تدبير مطرح النفايات مديونة بالبيضاء

الصحراء المغربية
الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:28

جرى أمس الأربعاء بالمجلس الجماعي للدار البيضاء، فتح الأظرفة الخاصة بالشركات التي ستظفر بتدبير مطرح النفايات مديونة، بعد الحسم في التكنولوجيات وحجم الاستثمارات المالية التي ستستخدمها الشركة الفائزة.

وأكد محمد حدادي، عمدة مدينة الدار البيضاء والمكلف بالإشراف على قطاع النظافة لـ "الصحراء المغربية" أنه تم انتقاء 11 شركة للتنافس على الفوز بصفقة تدبير مطرح مديونة.

وحسب عبد القادر بودا، المدير التقني لشركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات" لـ "الصحراء المغربية"، فإن عملية تقديم الترشيحات والطلبات شملت الشركات الوطنية والعالمية للتنافس على عملية تدبير المطرح، مشيرا إلى أن الأمر في البداية لن يتعلق بفتح أظرفة الصفقات، وإنما الأمر سيهم فقط عملية انتقاء الطلبات.

وذكر   بودا أنه سيجري الإعلان عن الشركة الشركة الفائزة بالتدبير المفوض للمطرح في بداية سنة 2019.

يشار إلى أن المجلس الجماعي للدارالبيضاء كان رفع شكوى في يونيو الماضي إلى المحكمة الإدارية للدار البيضاء، ضد شركة "إيكوميد"، التي كانت أنداك مكلفة بالتدبير المفوض لإنجاز واستغلال مطرح مديونة، بدعوى تدهور خدماتها وعدم الالتزام بدفتر التحملات.

وفي هذا الإطار أصدرت المحكمة حكما يقضي بالسماح للمجلس الجماعي بتدبير مطرح النفايات بشكل مؤقت بدلا من الشركة المشتكى بها إلى حين تسوية الوضعية بشكل نهائي في ظرف شهرين ثم بعدها فسخ العقد بشكل ودي.

وكان صرح محمد حدادي، نائب عمدة المدينة، المكلف بالإشراف على قطاع النظافة أن مطرح مديونة ينتج يوميا أكثر من 3200 طن من النفايات، ما اضطر المجلس إلى إحداث مصانع خاصة تعمل على حرق وتدوير النفايات، بدلا من البحث عن أراضي للطمر، وذلك تماشيا مع سياسة تدبير النفايات التي تهدف تثمين النفايات والاستفادة من عائداتها وتشغيل يد عاملة مهمة.




تابعونا على فيسبوك