تنفيذا لدورية وزارتي الداخلية والفلاحة

إغلاق محلات وكراجات بيع الأضاحي في الدارالبيضاء

الصحراء المغربية
الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:09

كشف الميلودي أسرير، المنسق العام للجمعية المغربية لحماية المستهلك عن إغلاق محلات وكراجات لبيع أضاحي العيد في عدد من الأحياء بالدارالبيضاء.

وأوضح أسرير في اتصال مع "الصحراء المغربية" أن ممثلي السلطات المحلية في الدارالبيضاء أمروا بإغلاق محلات لبيع أضاحي العيد في كراجات بالحي المحمدي والحي الحسني والألفة، التي أمرت بتسويق الأضاحي في نقط محددة للبيع.

وتحدث أسرير عن وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية والمواد الغذائية "أونسا" لجنة خاصة لمراقبة الشاحنات المحملة بالأضاحي الموجهة من البوادي إلى المدن حيث تقوم هذه اللجنة بمعاينة مدى توفير الأغنام على الترقيم المتعلق بمدى جودتها وصلاحيتها للاستهلاك وبإعادتها إلى مصدرها في حالة غياب المعايير التي حددتها دورية وزارتي الداخلية والفلاحة.

وكشف الفاعل الجمعوي بالمناسبة أن المجازر البلدية في الدارالبيضاء تتوفر على أكباش مرقمة كما تتوفر عليها عدد من النقاط المحددة والمرخص لها بالبيع في هذه المدينة وفي مدن أخرى غير أنه أشار إلى وجود أغنام غير مرقمة في مناطق جنوبية.

ولم يفت الفاعل الجمعوي إشارته إلى بيع أضاحي غير مرقمة من طرف الأونسا في نقط داخل بوادي في بنسليمان والكارة وسطات ومزاب والبروج وخريبكة حيث توجد ضيعات خاصة بتربية المواشي لم تعرض على لجنة الترقيم.

وتحدث الفاعل الجمعوي عن مشاكل تواجه باعة موسميون اشتروا الأضاحي منذ أشهر عدة لبيعها في محلات يكترونها عند اقتراب المناسبة على خلفية المنع التي جاءت به الدورية ومدى تنفيذها من طرف السلطات المحلية في عدد من المدن المغربية. 




تابعونا على فيسبوك