إعفاء صغار الفلاحين من وجيبة الحد الأدنى لاستعمال مياه الري بحوض اللوكوس

الصحراء المغربية
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 13:49

قرر عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إعفاء فلاحي حوض اللوكوس من الوجيبة المفروضة على استهلاك الحد الأدنى لاستعمال مياه الري، الأمر الذي يتماشى مع أهداف مخطط المغرب الأخضر الرامي إلى تحسين دخل الفلاحين عموما وصغار الفلاحين خصوصا، وذلك في معرض تدخله في مجلس المستشارين ليوم 12 يونيو 2018.

ويأتي هذا القرار بعد سنوات تمتد إلى تاريخ إنشاء المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس منذ بداية السبعينات، إذ كان فلاحو هذه المنطقة، في كل الأحوال، ملزمون بأداء المبالغ المترتبة عن استهلاك الحد الأدنى لمياه الري والمحددة في 3000 متر مكعب في الهكتار رغم عدم استهلاكها.

ويأتي قرار الإعفاء اعتبارا للتغير الإيجابي الذي عرفة القطاع الفلاحي بالمنطقة بفضل حجم الاستثمارات الهائلة في مجال عصرنة وتدبير مياه الري وكذا الحكامة الجيدة والتسيير المعقلن لقطاع الري بحوض اللوكوس الذي مكن من تحقيق نسبة استخلاص الديون تفوق 90 في المائة.

القرار الذي كان له أثر إيجابي على نفسية الفلاحين سيخفف مما لا شك فيه العبء على صغار الفلاحين في تأدية فاتورة مياه السقي، كما سيساهم لا محالة في تشجيع الفلاحين على الاستثمار وتعزيز نشاطاتهم الفلاحية.

 

 




تابعونا على فيسبوك