كشف عنها لقاء تحسيسي بسطات حول محاربة التسممات وتعزيز وسائل الوقاية

تسجيل 2173 حالة إصابة بلسعات العقارب وطنيا سنة 2017

الصحراء المغربية
الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:37

كشف متدخلون خلال لقاء عقد، يوم السبت، بمقر عمالة إقليم سطات أنه تم تسجيل 2173 حالة إصابة بلسعات العقارب على الصعيد الوطني خلال سنة 2017.

وقدم المتدخلون خلال تنظيم لقاء تحسيسي لمحاربة التسممات الناتجة عن لسعات العقارب، الذي عقد في سياق التنزيل المستمر لمحاور الاستراتيجية الوطنية لمحاربة لسعات العقارب، عدة عروض تركزت حول الاستراتيجية الوطنية لمحاربة لسعات العقارب، التي وضعتها وزارة الصحة، مع عرض مجموعة من المعطيات الإحصائية على الصعيد الوطني.

وأكد المتدخلون أن اللقاء التحسيسي يأتي في إطار الاستعدادات المبذولة من قبل جميع الشركاء على صعيد إقليم سطات من أجل مواجهة آفة لسعات العقارب وآثارها على الأشخاص، الذين يتعرضون لها خلال موسم الصيف على وجه الخصوص، بعدد من الجماعات التابعة للإقليم، والمتركزة أساسا بمنطقتي بني مسكين وابن أحمد.

وأكد المشاركون على ضرورة انخراط ومشاركة وزارات التربية الوطنية والشباب والرياضة والتجهيز والنقل والبيئة والأوقاف والشؤون الإسلامية والفلاحة وغيرها، إلى جانب السلطات المحلية وممثلي الجماعات الترابية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام، سواء في مجال التحسيس بهذه الآفة والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها أو المساهمة في مواجهة الحوادث، التي تم تسجيلها في هذا الشأن.

من جهة أخرى، دعا المتحدثون إلى تفعيل التوصيات المنبثقة عن هذا اللقاء التحسيسي، التي تروم أساسا تعزيز وسائل التحسيس عبر الوقاية من هذه الآفة، وضرورة توفير الأدوية بالمراكز الصحية، وخلق وحدات طبية متنقلة لإسعاف المصابين بلسعات العقارب.

وحضر اللقاء محمد عادل بلعربي، الكاتب العام لعمالة إقليم سطات، والمسؤولة بالمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة، والسلطات المحلية، ورؤساء الجماعات الترابية، والأطر الطبية، والمصالح الخارجية المعنية.

يذكر أن إقليم سطات يشهد انتشارا كبيرا للعقارب والزواحف السامة، مباشرة بعد ارتفاع درجة الحرارة، إذ  تم تسجيل 2000 حالة من لسعات العقارب خلال موسم 2017، توفي منها 4 أشخاص، أغلبهم أطفال.

ويشار إلى أن منطقة البروج شهدت في الشهرين الأخيرين إصابة 40 حالة بلسعات العقارب ووفاة رضيع.




تابعونا على فيسبوك