"وافا كاش" تعلن عن نتائج برنامج "التحدي الأصفر"

الصحراء المغربية
الأربعاء 28 فبراير 2018 - 12:10

أعلنت وافا كاش، فرع مجموعة التجاري وفا بنك، المتخصصة في الخدمات المالية، عن نتائج "التحدي الأصفر"، برنامجها للابتكار المفتوح، الذي يربط بين المقاولات الكبرى والمقاولات الناشئة الإفريقية التي تسهم في خلق سوق وقيمة جديدة.

وقال مسؤولو الشركة في ندوة صحفية نظمت بالدارالبيضاء أن "التحدي الأصفر" المنظم بدعم من CEED المغرب، أحدث من قبل وافا كاش لتحديد المقاولات الناشئة، خاصة تلك التي تعمل بالقطاع المالي، لمواكبة المقاولة في مبادراتها التي تحظى بالأولوية ضمن مخططها الاستراتيجي أوربيت 2020.

وشهدت الدورة الأولى للبرنامج، الذي عرف إطلاق 9 تحديات للمقاولات المبتكرة، نجاحا حقيقيا، إذ أبدى  أزيد من 500 مُقاوِل أفريقي اهتمامه وتم قبول 76 ملفا، منهم 32 تم تقديمهم أمام لجنة التحكيم تتألف من أعضاء وافا كاش وCEED  المغرب.

وتمحور البرنامج حول مواضيع مهمة مثل بوكشين (قاعدة البيانات المسترسلة)، سمارت كونتراكت (العقد الذكي)، قوة البيع وتشاتبوت، إزالة الطابع المادي وتبسيط التدبير العملي، التكنولوجيات الحديثة، وبيغ داتا (تحليل البيانات الكبرى)، سمارت لورنينغ (التعلم الذكي) ورقمنة عمليات التكوين.

واستند "التحدي الأصفر"، الفريد من نوعه، بحسب المسؤولين، إلى الإشكاليات الاستراتيجية الملموسة، بهدف بلورة نماذج للشراكة رابح – رابح بين وافا كاش والمقاولات الناشئة. واختارت وافا كاش، التي قامت بدورها التحفيزي على الابتكار، بتعاون مع CEED المغرب، 13 مقاولا الذين وصلوا مرحلة الاحتضان واستفادوا من توجيه وإرشاد فرق وافا كاش وCEED  المغرب. وبعد 6 أشهر من العمل، تم اختيار 5 مقاولين للانضمام إلى المنظومة الاقتصادية لوافا كاش.

وبهذه المناسبة، صرحت سميرة الخمليشي الرئيسة المديرة العامة لوافا كاش "إنه لمن دواعي الفخر الكبير التعاون في تحديث ودعم وتطوير الشراكات مع المقاولات الناشئة في أفريقيا. الابتكار يوجد في الحمض النووي لوافا كاش، التي كانت دائما وما تزال قريبة جدا من سوق  التكنولوجيا المالية. منذ إنشاء وافا كاش في سنة 1991، لم نتوقف عن الابتكار والتعاون على خلق سوق وقيمة جديدة، وذلك من خلال تقديم خدمات مالية تتجاوز الإطار التقليدي للبنك، للمواطنين المغاربة عبر شبكات جديدة تتسم بالمهارة الإبداعية".

 

تصوير: عيسى سوري

 




تابعونا على فيسبوك