الحكومة الاسبانية تطالب قادة كاتالونيا بوقف "مهزلة" الاستفتاء

الصحراء المغربية
الإثنين 02 أكتوبر 2017 - 09:56
10

طالب ممثل الحكومة الاسبانية في كاتالونيا أمس الأحد السلطات الانفصالية في المنطقة بوضع حد لـ"مهزلة" الاستفتاء على الاستقلال الذي ترفضه مدريد.

وقال ممثل الحكومة، انريك ميلو، في مؤتمر صحافي إن رئيس كاتالونيا كارليس "بيغديمونت وفريقه هم وحدهم مسؤولون عن كل ما حصل اليوم (أمس الأحد) وكل ما يمكن أن يحصل إذا لم يوقفوا هذه المهزلة". وأعلنت وزارة الداخلية الاسبانية أن الشرطة الوطنية بدأت مصادرة صناديق وبطاقات اقتراع في الاستفتاء على استقلال كاتالونيا، مع بدء التصويت صباح اليوم الأحد.
ونشرت الوزارة في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للصناديق والبطاقات التي صادرتها الشرطة في برشلونة، مؤكدة أن "رجال الشرطة يواصلون انتشارهم في كاتالونيا".
واقتحمت شرطة الحرس الوطني الإسباني المرتدية لزي مكافحة الشغب مركز اقتراع قبل دقائق من إدلاء زعيم إقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت بصوته فيه في استفتاء على استقلال الإقليم عن إسبانيا أعلنت مدريد أنه غير مشروع.  غير أن الحكومة الكاتالونية أكدت أن بيغديمونت أدلى بصوته في كورنيا ديل تيري على بعد كيلومترات عن المركز الذي كان يفترض أن يقترع فيه وقامت شرطة مكافحة الشغب بإغلاقه.
 وأصيب 91 شخصا على الأقل أمس في صدامات حين سعت الشرطة الاسبانية إلى منع إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كاتالونيا، وفق ما أفادت به مصادر طبية في المنطقة.
وقالت متحدثة إن أجهزة الإسعاف "استقبلت 337 شخصا في المستشفيات والمراكز الصحية"، معظمهم يشكون من آلام خفيفة وبين هؤلاء "تسعون جريحا وجريح واحد إصابته خطيرة في العين".
ومن مخلفات أحداث أمس خوض فريق برشلونة مباراته في اطار المرحلة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا" ضد ضيفه لاس بالماس أمام مدرجات فارغة على ملعب "كامب نو" أمام مدرجات وفزه بثلاثة أهداف لصفر في يوم متشنج جدا في كاتالونيا، وذلك.
 

 




تابعونا على فيسبوك