350 شابا مغربيا تقدموا للاستفادة من مشروع توفير فرص عمل بألمانيا

الصحراء المغربية
إلهام أبو العز
الخميس 06 يوليوز 2017 - 18:34
11

أعلن البنك الدولي عن تقدم 350 شابا للاستفادة من مشروع تحسين فرص الشباب المغربي في الحصول على وظائف بالخارج، في مشروع تجريبي ينفذ بالتنسيق بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب والبنك الدولي. ويرمي المشروع إلى تسهيل دخول الشباب المغربي الماهر لسوق العمل الألماني، لسد العجز بألمانيا في العمالة في قطاعات معينة. ويدعم المشروع اندماج الشباب المغربي رجالا ونساء في سوق العمل بألمانيا، من خلال إلحاقهم بدورات دراسية لتعلم اللغة والتدريب في مواقع العمل.

وأفاد البنك الدولي في بلاغ له أن الوكالة المسؤولة على إلحاق الشباب المعني بالوظائف الملائمة ستعمل على تنفيذ المشروع من خلال الفترة المحددة، وستكون بمثابة حلقة وصل بين الشباب وبين جمعيات أصحاب الأعمال الألمانية. ومن أجل ضمان استمرارية المشروع، ستضطلع الوكالة بتقديم المشورة للشباب بشأن كيفية دخول الأسواق الألمانية والأوروبية بعد انتهاء المشروع.

المشروع ممول بمنحة قدرها 1,55 مليون دولار مقدمة من صندوق التحول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ووكالة إنعاش التشغيل هي القائمة على تنفيذ المشروع، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. وبدأ المشروع في أبريل 2015 وسينتهي في مارس 2018.

واختير 110 شباب بعد إجراء مقابلات معهم، وبدأوا البرنامج في فبراير 2017 بدورات مكثفة لتعلم اللغة الألمانية في معهد غوتة بالدارالبيضاء، والوكالة الألمانية للتعاون الفني في طنجة.

وفي ماي 2017، زار وفد عن الجمعية الألمانية لأصحاب الفنادق والمطاعم الفندقية، التي تعد الجهة الرئيسية لتوظيف المتدربين، المغرب لإجراء مقابلات وبحث إمكانية توظيف المرشحين وفقا للوظائف المتاحة وعقب هذه الزيارة جرى تعيين 109 شباب في وظائف في بافاريا وتورينجيا.




تابعونا على فيسبوك