المحكمة برأتها وتابعت المشتكي ابتدائيا بجنحة التحريض على الفساد والعنف والسب غير العلني

هيئة حقوقية تطالب بفتح تحقيق حول اعتداءات على مواطنة بالبيضاء

الصحراء المغربية
الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:35

طالب المنتدى المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بفتح تحقيق حول اعتداءات وصفها بالممنهجة ضد مواطنة تعيش في حي تابع لمقاطعة سيدي البرنوصي بالدارالبيضاء.

وأفاد المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، في مراسلة موجهة إلى الوكيل العام لدى استئنافية الدارالبيضاء، توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منها، أنه "يتابع بقلق بالغ حلقات الاعتداءات اليومية والممنهجة" التي تستهدف (ن.ش)، التي تعيش في بلوك 61 الرقم 38 منصور3 سيدي البرنوصي بالدار البيضاء.

وأوضح أن هذه المواطنة فوجئت بمسؤول بالمقاطعة الحضرية سيدي البرنوصي يتقدم بشكاية تحت عدد 10 بتاريخ 10/2/2016 مرفقة بمحضر معاينة عدد10 بالتاريخ نفسها، واستصدار أمر فوري يهدف الى إيقاف الأشغال موضوعه أثناء الجولة التفقدية التي قام بها عونين مكلفين من أجل مراقبة البناء.

وجاء في محضر العونين، يقول المنتدى "عاينا المواطنة بتاريخ 10/2/2016 مرتكبة إحدى المخالفات المتمثلة في بناء حائط سياج به أبواب حديدية بالملك العمومي بدون سند قانوني بجانب مسكنها".

وأوضح المنتدى، في هذه الرسالة، أن العقار في ملكية العائلة بأكملها، وأن الإجراءات في ملف مخالفة البناء تمت في ظروف وصفها بالمدبرة في يوم واحد، أي "الشكاية والمعاينة والإحالة على وكيل الملك وخلص إلى توقع يفيد أن "جهة ما تحرك هذا الملف بشكل انتقامي للزج بالمواطنة في متاهات".

وأكد المنتدى أن هذه المواطنة أتبتت للمحكمة بالوثائق "شهادات الجيران، خبرة قضائية، وخبرة خاصة وشهادات ومحضر معاينة أنجزه عون قضائي" أن البناء المذكور يعود الى ست سنوات ماضية لتقضي نهائيا ببراءتها في منطوق الحكم يحمل عدد1599 بتاريخ  9 /5/2017 وبعدم مؤاخدتها والتصريح ببراءتها استنادا لثبوت عكس ما جاء في محضر المعاينة عن طريق الخبرة القضائية.

وأفاد المنتدى أنه انطلاقا من شكاية ضد هذه المواطنة قدمها المشتكى به وقيام هذا الأخير بـ "اعتداءات جسدية على أخت هذه المواطنة وما رافق ذلك من استهداف وسب وقذف وإهانة يومية تمت متابعته ابتدائيا بجنحة التحريض على الفساد والعنف والسب غير العلني" حسب منطوق الحكم عدد590 الصادر بتاريخ 30/1/2017 حيث تم الحكم عليه بأربعة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 4000 درهم.

واعتمادا على هذه المعطيات طالب المنتدى بفتح تحقيق في استعمال معطيات "بسوء نية"، وفي تغيير في محرر رسمي من طرف موظف عمومي، بهدف النيل من مواطنة.

 




تابعونا على فيسبوك