مقتل 3 مدنيين بينهم طفل في تعز برصاص ميليشيا الحوثي

المتمردون الحوثيون يخرقون وقف إطلاق النار في اليمن

الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 12:32
3078
طفل ضحية عملية القنص لميليشيا الحوثي

قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفل، وخمسة من عناصر المقاومة الشعبية في محافظة تعز اليمنية، بقذائف ورصاص قناصة مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بمحافظة تعز، في أول ست ساعات من سريان وقف إطلاق النار.

أكدت مصادر طبية بالمحافظة في تصريح بثته، اليوم الأربعاء، وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، وصول 17 جريحا من المقاومة ومدنيين اثنين إلى المستشفيات جراء إصابتهم بشظايا قذائف هاون وكاتيوشا أطلقتها المليشيات المسلحة على مواقعهم في الجحملية وحي الدعوة.

وكان راصدون حقوقيون وشهود عيان يمنيون قد سجلوا اليوم عشرات الخروقات للمليشيات المتمردة بعد نصف ساعة فقط من سريانه الثانية عشرة ظهراً بتوقيت صنعاء.

سياسيًا، ظهرت بوادر إيجابية مع انتهاء اليوم الأول من مشاورات السلام اليمنية التي انطلقت في إحدى ضواحي جنيف برعاية الأمم المتحدة أمس. وأفادت مصادر دبلوماسية بأن الجلسة الأولى التي أدارها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد شهدت أجواء إيجابية، دون أن تقدم المصادر تفاصيل بسبب مطالبة الوفود بعدم التواصل مع الإعلام خلال المحادثات التي قد تستمر طوال الأسبوع الحالي.

وأصدرت الأمم المتحدة بيانًا تلاه المتحدث باسمها في جنيف، أحمد فوزي، حددت فيه ثلاث محطات لخريطة طريق المشاورات. وقال فوزي إن المنظمة الدولية "تسعى إلى التوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار، ثم تحسين الوضع الإنساني، والعودة إلى انتقال سياسي سلمي ومنظم".

وترأس وفد الشرعية في المشاورات نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، الذي ضم 7 آخرين، و4 مستشارين، في حين ترأس وفد المتمردين عبد السلام محمد، الناطق باسم الحوثيين، وبالعدد نفسه لوفد الشرعية، غير أن وفد الحوثيين يتكون نصف أعضائه من أنصار المخلوع صالح.

وأصرت جماعة الحوثي على تبادل الاتهام مع وحكومة الرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي بانتهاك وقف لإطلاق النار يهدف إلى تسهيل محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة فيما تبدو الهدنة متماسكة إلى حد كبير اليوم الأربعاء.

وبدأ وقف إطلاق النار الذي يستمر سبعة أيام، أمس الثلاثاء، مع انطلاق محادثات في سويسرا بين ممثلي الحكومة والحوثيين المتحالفين مع إيران في محاولة لوقف القتال المستمر منذ تسعة أشهر وراح ضحيته قرابة ستة آلاف شخص ودفع قوى خارجية للتدخل.

وزعمت وكالة "سبأ" المنسوبة للمتمردين الحوثيين أن المتحدث باسم القوات المسلحة الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح والمتحالفة مع المتمردين، المدعو شرف غالب لقمان قوله "الآن وفي هذه الليلة يجري تصعيد خطير بري وبحري وجوي من قبل دول تحالف العدوان ومرتزقتهم على مختلف المناطق."

فيما أكدت وكالة الأنباء سبأ الرسمية التابعة للسلطة الشرعية تحمل أن خمسة مقاتلين من قوة تعرف باسم المقاومة الشعبية وثلاثة مدنيين قتلوا نتيجة لقصف شنه الحوثيون في تعز خلال الساعات الست التالية لبدء وقف إطلاق النار.

وأكدت الوكالة عن مصدر طبي قوله إن 17 شخصا أصيبوا.

ونقلت صحيفة الرياض السعودية عن العميد ركن أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف العربي قوله إن التحالف ملتزم بوقف إطلاق النار لكنه مستعد للرد على أي انتهاك من جانب الحوثيين.

وأضاف عسيري في مصر حيث يرافق ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان في زيارة رسمية "الهدف الاستراتيجي من عمليات التحالف هو إعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن عبر عودة الشرعية.




تابعونا على فيسبوك