سفير دولة قطر بالمغرب: العلاقات المغربية القطرية ممتازة

الخميس 02 أكتوبر 2014 - 08:04
1025

قال عبدالله بن فلاح بن عبدالله الدوسري، سفير دولة قطر في المغرب، إن العلاقات بين المغرب وقطر ممتازة، معتقدا أنه لو كانت العلاقات بين الدول العربية، كما هي بين المغرب وقطر، لكان الوضع العربي أفضل، لوجود علاقات نموذجية بين المغرب وقطر.

وأكد الدوسري أن المغرب بلد يعول عليه كثيرا في مجال الاستثمار وغيره، على اعتبار أن له حضورا في الدول الإفريقية.

ويرى سفير دولة قطر أن المغرب سيكون هو الانطلاقة نحو إفريقيا، ومن خلال رجال الأعمال المغاربة يمكن للقطريين أن ينتقلوا من المغرب نحو إفريقيا، كما أن خبرتهم في السوق الإفريقية ستسهل على الإخوة القطريين التعامل والاستثمار في إفريقيا.

وطالب الدوسري من المغرب ربط الخطوط الجوية بمختلف مدن المملكة لتسهيل الاستثمار.

كيف تصفون مستوى الاستثمار بين دولة قطر والمغرب؟

الاستثمار بين قطر والمغرب متطور جدا، واليوم نتوفر على مشروع كبير بطنجة، وهو أول مشروع من فندقين وفيلات وملعب كولف، الذي سيكون جاهزا في شهر مارس المقبل، إضافة إلى مشاريع أخرى عبارة عن فيلات. الاستثمار موجود وهناك توجيهات من طرف قائدي البلدين، لتعزيزالاستثمار المتبادل.

نحن نرى المغرب بلدا مستقرا سياسيا وفيه إمكانيات تخول الكثير من فرص العمل، وكثير من رجال الأعمال القطريين يجهلون ذلك، وأنا أرى إنشاء مجلس أعمال قطري مغربي مشترك، هذا يلقى على عاتقه التعارف بين رجال الأعمال، وإيجاد فرص للاستثمار، لكن الدولة وضعت القوانين والاتفاقيات والشروط التي تنظم الاستثمار بين البلدين، هناك اتفاقيات تنظم الاستثمار، كحكومات وضعنا كل شيء، والآن مطلوب من رجال الأعمال والشركات أن تأتي إلى قطر والشيء نفسه من قطر إلى المغرب.

كسفير قطر في المغرب أدعو رجال الأعمالال قطريين والشركات القطرية للاستثمار في المغرب، لأن المغرب بلد واعد، يتوفر على كل الإمكانيات، مثلا الاستثمار في الزراعة والسياحة، والمغرب بلد سياحي بامتياز، لأنه يتوفر على الفصول الأربعة وعلى تنوع اقتصادي وثقافي وعرقي، وفيه آمان واستقرار، بل يتطلب فقط تطوير الخطوط الجوية لتسهيل عملية التنقل.

ربط خطوط الطيران بمختلف المدن المغربية مهم جدا لتسهيل عملية الاستثمار، فالاستثمار مهم في المغرب، وسمو الأمير القطري يدعو إلى الاستثمار، في اتجاهين، الاستثمارات المغربية والقطرية، المغرب بلد متطورة ويحتاج إلى خبرات، وهو يتوفر على كفاءات وخبرات كبيرة ونتمنى أن تترجم توجهات سمو الأمير وجلالة الملك محمد السادس على أرض الواقع حتى يكون استثمارا حقيقيا، لا نريد أن تكون صفقات على الهامش، بل يظل الاستثمار مستمرا إلى دول إفريقيا.

في هذا الإطار كيف تصفون الامتداد المغربي اقتصاديا بإفريقيا جنوب الصحراء، وهل ستستفيدون من هذه الخطوة؟

بالتأكيد المغرب نعول عليه كثيرا في مجال الاستثمار وغيره، المغرب له حضور في هذه الدول الإفريقية، والمغرب يكون هو انطلاقتنا من المغرب إلى إفريقيا، أي يكون المغرب هو المركز، لأنه من خلال رجال الأعمال المغاربة يمكن للقطريين أن ينتقلوا من المغرب نحو إفريقيا، وخبرة رجال الأعمال المغاربة في السوق الإفريقية ستسهل على الإخوة القطريين التعامل والاستثمار في إفريقيا.

كيف ترون مستوى العلاقات السياسية بين البلدين وهل له تأثير على المستوى الاقتصادي؟

العلاقات بين البلدين المغربي والقطري ممتازة جدا، أعتقد لو كانت العلاقات بين الدول العربية، كما هي بين المغرب وقطر، لكان الوضع العربي أفضل، لأن هناك علاقات نموذجية بين المغرب وقطر.

متى سينعقد مجلس الأعمال المغربي القطري؟

في معلوماتي أن هناك مجلس الأعمال المغربي القطري، لكن ليس مفعلا، لكن رجل عمل مغربي أخبرني أن المجلس غير موجود، من هنا أدعو رجال الأعمال إلى إحداثه، لإنعاش الاستثمار.




تابعونا على فيسبوك