دعوة دولية لوقف التدخل الخارجي في ليبيا

الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 15:54

دعت مجموعة من 13 دولة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة أول أمس الاثنين إلى وقف عاجل وشامل لإطلاق النار وحوار سياسي في ليبيا رافضين أي تدخل أجنبي في البلاد التي يمزقها الصراع.

ضمت المجموعة التي أصدرت البيان على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة الجزائر ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وقطر والسعودية وإسبانيا وتونس وتركيا والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وقال البيان "ندعو كل الأطراف إلى قبول وقف شامل وعاجل لإطلاق النار والمشاركة بصورة بناءة في حوار سياسي سلمي لحل الأزمة الحالية والامتناع عن أعمال المواجهة التي تخاطر بتقويضه".

ولم يذكر البيان غارات جوية غامضة وقعت في الآونة الأخيرة ضد متشددين إسلاميين في ليبيا قال مسؤولون أمريكيون إنها من تنفيذ مصر والإمارات وهما من الدول الموقعة على البيان.

ويدعم البيان جهود الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون "لضمان التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض".

وقال مسؤول أمريكي للصحفيين عن المناقشات "كل دولة حول الطاولة اعترفت وأكدت على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية".

وقال البيان "لا يوجد حل عسكري لهذا الصراع... لا بد من محاسبة المسؤولين عن العنف وأولئك الذين يعرقلون ويقوضون التحول الديمقراطي في ليبيا".

وردا على سؤال عما إذا كان هناك أي اعتراض من مصر والإمارات على صياغة البيان قال المسؤول الأمريكي "كانت هناك مجموعة متنوعة من الآراء وهم يتفاوضون على البيان وكانت هناك نقاط خلاف بالتأكيد".




تابعونا على فيسبوك