من أجل أداة ناظمة للممارسة الامتحانية

ثلاث معايير جديدة لاجتياز امتحانات شهادة نهاية الدروس الابتدائية

الإثنين 08 ماي 2006 - 13:35
عند الامتحان يعز المرء أو يهان

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي عن معايير جديدة لامتحانات شهادة نهاية الدروس الابتدائية بكل نيابات الوزارة بالمغرب تكييفا مع المستجدات المتعلقة بالمناهج التربوية مع الوضع المترتب عن إعمال مبدإ تعدد الكتاب المدرسي م

إذ حصرت المذكرة الوزارية رقم 46 والتي حصلت "الصحراء المغربية" على نسخة منها، ثلاث معايير في بناء مواضيع الامتحان، أولها التغطية من خلال ملامسة كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية، وثانيها "التمثيلية" التي تعتمد درجة الأهمية المحددة في الإطار المرجعي لكل مجال مضموني ولكل مستوى مهاري في بناء موضوع الاختبار ضمن المنهاج الدراسي الرسمي المقرر، وثالثها، "المطابقة" التي تتحقق من مطابقة الوضعيات الاختبارية للمحددات الواردة في الإطار المرجعي على ثلاث مستويات، الكفايات، والمهارات والمضامين والمحتويات المعرفية، وشروط الانجاز.

وفي الاتجاه نفسه، حددت المذكرة الوزارية، بنية الإطار المرجعي لامتحان نهاية الدروس الابتدائية في ضبط المضامين والمحتويات الدراسية والتعريف الإجرائي للمستوى التعليمي مع تحديد درجة الأهمية لكل مستوى مهاري داخل المنهاج الرسمي للمادة، ليتحقق استنادا إلى المصدر ذاته توحيد الرؤية بين مختلف اللجن المكلفة بوضع الامتحان الموحد والسعي إلى الرفع من صلاحية مواضيع الامتحانات الإشهادية عبر الرفع من تغطيتها وتمثيليتها من جهة، و من جهة أخرى، توحيد المرجعيات بالنسبة لكل المتدخلين والمعنيين مع إيجاد سند إجرائي لتقويم مواضيع الامتحانات الاشهادية و توفير موجهات لبناء فروض المراقبة المستمرة و استثمار نتائجها في وضع الآليات الممكنة من ضمان تحكم المتعلمين في المضامين و الكفايات الأساسية للمناهج الدراسية.

من ناحية أخرى، دعت الوزارة عبر المذكرة رقم 46 إلى اعتماد المذكرة نفسها أداة ناظمة للممارسة الامتحانية وتنظيم لقاءات تربوية مع الأساتذة للتعريف بهذه الأداة والتمرس على استعمالها والتحسيس بأهمية ذلك الاستعمال مع الحث على استثمارها في إعداد فروض المراقبة المستمرة، على أن الامتحان الموحد على صعيد كل نيابة بالنسبة لنيل شهادة الدروس الابتدائية يستهدف وحدات اللغة العربية والتربية الإسلامية و اللغة الفرنسية والرياضيات دون الاجتماعيات والنشاط العلمي والتربية التشكيلية التي تعتمد نقاطها ضمن المراقبة المستمرة فقط.




تابعونا على فيسبوك