قال محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن الدخول المدرسي لهذه السنة تميز بتوسيع العرض المدرسي من خلال تعزيز البنية التحتية المدرسية، خاصة في العالم القروي والمناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة، حيث تم إحداث 169 مؤسسة جديدة و2461 حجرة دراسية.
وأضاف برادة في ندوة صحفية عقدها، اليوم الجمعة، بالرباط حول "معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2025-2026"، أن الدخول المدرسي انطلق فعليا يوم الاثنين 08 شتنبر الجاري، تحت شعار خارطة الطريق 2022-2026: من أجل مدرسة عمومية ذات جودة"، حيث شهد هذا الموسم التحاق 8 ملايين و271 ألفا و256 تلميذة وتلميذا بفصولهم الدراسية بمختلف الأسلاك.
وأفاد الوزير أن مجموع الأستاذات والأساتذة بلغ في هذا الموسم 299 ألفا و129، منهم 14 ألف أستاذ جديد موزعين على 12 ألفا و441 مؤسسة تعليمية، منها 8480 في السلك الابتدائي، و2337 في السلك الثانوي الإعدادي، و1624 في السلك الثانوي التأهيلي.
وأضاف برادة أنه تم توسيع العرض التربوي بزيادة 42 ألفا و253 طفلا مقارنة بالسنة الماضية وفتح أزيد من 2500 قسم جديد بالتعليم الأولي العمومي بهدف بلوغ نسبة تغطية تصل إلى 85 في المائة، مشيرا إلى أنه تم إرساء آلية لضمان جودة التعليم الأولي من خلال مراجعة وتحيين الإطار المنهاجي للتعليم الأولي واستكمال تقوية القدرات المهنية للمربين عبر استفادة أكثر من 5000 مربي ومربية من التكوين الأساس واستفادة 3841 من التكوين الأساس التكميلي وما يناهز 13 ألفا و800 من التكوين المستمر.
وأوضح برادة أنه تمت استفادة المربيات والمربين من خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين وتم إدراج الأطفال المتمدرسين في التعليم الأولي ضمن منظومة "مسار" وتدبير تسجيلاتهم الجديدة بواسطة هذه المنصة.
وفي ما يتعلق بمؤسسات الريادة، كشف الوزير أن عددها هذه السنة وصل إلى 4626 مدرسة يدرس بها أزيد من مليوني تلميذة وتلميذ، مشيرا إلى تكوين 75 ألف أستاذة وأستاذ بالمدارس الرائدة الجديدة والقائمة، وتكوين 960 مفتشا بها، وتكوين 1000 إطار للتوجيه و30 منشطا للأنشطة الموازية و6000 أستاذ منسق، إلى جانب تجهيز 32 ألف حجرة بالمدارس الرائدة الجديدة بالمعدات البيداغوجية وتوفير مناهج الدعم المكثف "Kts TARL" وتوفير الكتب المدرسية بأثمنة متاحة جدا.
وأشار الوزير إلى وجود 780 إعدادية للريادة يدرس بها حوالي 700 ألف تلميذة وتلميذ يُدرس بها 25 ألف أستاذ، مبرزا مواكبة الوزارة من طرف المرصد الوطني للتنمية البشرية من أجل منح علامة "مؤسسة الريادة"، حيث شملت هذه العملية 2000 مدرسة ابتدائية و512 فرعية و232 ثانوية إعدادية منخرطة في مشروع "مؤسسات الريادة".
وأشار الوزير إلى تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي لتشمل 52.5 في المائة من المؤسسات التعليمية وتدريس اللغة الإنجليزية من خلال التغطية الشاملة لجميع مستويات السلك الإعدادي.
وفي ما يتعلق بمدارس الحوز، أكد برادة أنها ستكون جميعها جاهزة خلال الدخول المدرسي 2026-2027. وفي ما يخص الكتاب المدرسي، أكد الوزير أن الوزارة تعتمد مبدأ الشفافية من خلال فتح طلب عروض. وفي الجانب الاجتماعي، ذكر الوزير أنه تم عقد لقاء اللجنة العليا للحوار القطاعي يوم 6 غشت 2025 ومواصلة الحوار الاجتماعي القطاعي بهدف استكمال تنزيل بنود اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023،
وتم إصدار حوالي 92 في المائة من مجموع النصوص التطبيقية للنظام الأساسي الجديد، إلى استكمال العمليات التدبيرية المتعلقة بتنزيل بعض مواد النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة، مشيرا إلى وجود دراسة قيد الإنجاز تتعلق بالتعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة، واستكمال الإجراءات المرتبطة بالإعلان عن نتائج بعض المباريات (المباراة المهنية لحاملي الشهادات والمباراة الخاصة بالدكاترة)، وتم اتخاذ التدابير اللازمة لتسوية بعض الوضعيات منها الترسيم الترقية والتعويضات العائلية، فضلا عن تطبيق المرسوم المتعلق بالزيادة في مقادير التعويضات عن الساعات الإضافية المخولة لأطر التدريس، إثر نشره بالجريدة الرسمية بعدما تمت المصادقة عليه من طرف مجلس الحكومة بتاريخ 28 غشت 2025 اعترافا باستحقاقات هذه الأطر.
تصوير: سوري