عبد الله ساعف: المغرب أصبح قوة تفاوضية كبيرة مع العالم

الصحراء المغربية
الإثنين 04 مارس 2024 - 11:55

أكد وزير التربية والتعليم السابق والأكاديمي والباحث المغربي، عبد الله ساعف، أن المغرب أصبح قوة تفاوضية كبيرة مع العالم، بفضل الأوراش الكبيرة التي فتحتها الدولة في مختلف المجالات.

وأوضح الأكاديمي في السياق نفسه، خلال استضافته، السبت بفاس، في لقاء مفتوح لمناقشة عدد من القضايا الراهنة المطروحة دعا إليه مركز "أثر" للدراسات والأبحاث الإنسانية والاجتماعية، أن السنوات الأخيرة كانت شاهدة على بروز قوة الدولة مقدما أمثلة كثيرة مثل تدبير جائحة كوفيد-19، والتدخل السريع في كارثة زلزال الحوز... مشددا أن نجاح الدولة في تدبير مراحل معينة ساهم في الزيادة من مشروعيتها.
وسجل ساعف خلال حديثه عن مميزات الوضع الراهن في مقابل بروز قوة الدولة، تراجع مكانة فاعلين آخرين، وظهور مشاريع كبيرة مقارنة مع ما كان عليه الأمر في فترة زمنية معينة، إضافة إلى تعبئة موارد كبيرة، والتحول في القيم الذي عرفه المجتمع...
وفي تفاعله مع سؤال حول مكانة وأهمية مراكز البحث وضعف الموارد المالية المرصودة إليها، أبرز الباحث من خلال تجربة عملية لمركز دراسات أسسه إلى جانب باحثين آخرين بداية سنوات تسعينيات القرن العشرين، أن ما جعلهم يحدثون المركز هو ذلك البعد المعرفي والعلمي بعيدا عن التأثير على صناع القرار ودون الاكتراث لهاجس الإصلاح، كما أنهم لم يسعوا إلى البحث عن الموارد المالية للاستمرار بل اعتمدوا على إمكانياتهم الذاتية..
وأكد المتحدث على أن السنوات الأخيرة أفرزت العديد من مراكز البحث، مشيرا أنه من الجيد الإكثار منها، لأنها بحسب تعبيره مراكز جماعية للتفكير تقدم خدمة عمومية لفائدة المجتمع.
وتابع المصدر على أن هناك تغيرات عميقة حصلت في الحقل الثقافي المغربي شعر بها الجميع، إذ لم يعد موجودا ذلك الزخم الفكري والمعرفي والثقافي الذي كان سائدا في فترات زمنية معينة، مشيرا إلى أن مع وسائط التواصل الحديثة وانتشار أدوات التثقيف الرقمي تغير الوضع كثيرا، داعيا إلى ضرورة الإكثار من مراكز البحث مع استمرارها مما سيعطي الحيوية للجسم المغربي.
وقال بشأن التحولات التي عرفها المشهد السياسي والاجتماعي المغربي، بأن هناك ما وصفه ببقايا نخب من فترة سابقة ثم هناك صعود لنخب جديدة، وكذلك بروز أبناء الثقافة الرقمية، مؤكدا أن هذا مرتبط بمرحلة انتقالية يعيشها المغرب تتسم بمزيج من النخب.

 

 محمد الزغاري




تابعونا على فيسبوك