وزير النقل الإسباني يحل بالمغرب لمناقشة صفقات تطوير شبكة النقل السككي

الصحراء المغربية
الإثنين 04 مارس 2024 - 10:54

في أول زيارة له للمغرب، يحل اليوم الاثنين، وزير النقل الإسباني، أوسكار بوينتي، بالرباط، بهدف إجراء مباحثات مع ممثلي الحكومة المغربية في القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا في مواضيع النقل والبنية التحتية، وفق ما ذكرته وسائل إعلام إسبانية.

وستدوم هذه الزيارة، بحسب المصادر ذاتها، يومين.
وسيلتقي خلالها الوزير الاسباني نظيره المغربي محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، حيث يرتقب أن يناقش الطرفان تطوير المغرب شبكة النقل السككي فائق السرعة في المملكة وإمكانية التعاون بين البلدين في هذا المجال.
كما سيعقد أوسكار بوينتي اجتماعا مع وزير التجهيز والماء نزار بركة، لتناول القضايا المتعلقة بالتعاون الموانئ بين البلدين.
ويتضمن برنامج الوزير الإسباني زيارة إلى مقر شركة النقل "ألزا" بالدار البيضاء، حيث سيتعرف على نشاط الشركة الاسبانية بالمدينة وسيعقد اجتماعا مع العاملين في الشركة.
وبفضل التعاون القائم بين البلدين، وافق المغرب أخيرا على خطة بقيمة 45 مليار أورو حتى عام 2050 ستتمكن فيها الشركات الإسبانية التي لديها بالفعل قدرة تقنية كبيرة وخبرة في هذا المجال من المشاركة في المشاريع الضخمة التي ستطلقها المملكة المغربية.
وكان بويتي أكد في تصريحات لوسائل إعلام إسبانية أن الشراكة الاقتصادية الثنائية مدعوة لمزيد من التوطيد، خاصة في سياق التنظيم المشترك للبلدين مع البرتغال لكأس العالم لكرة القدم 2030.
كما أشاد بـ “الجهود الكبيرة” التي يبذلها المغرب من أجل عصرنة اقتصاده، مبرزا إسهام المقاولات الإسبانية في هذه الجهود الرامية لتطوير الاقتصاد المغربي، لا سيما في مجالات النقل والطاقات المتجددة وتدبير الموارد المائية.
وكان المغرب وقع مع إسبانيا مذكرتي تفاهم في فبراير 2023 لتحديد سبل التعاون في مجال النقل والبنية التحتية، مع التركيز على تطوير السكك الحديدية.
وتنص مذكرة التفاهم على التعاون في مجال تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية وصيانة القطارات والعربات، وتصميم ورش العمل، إلى جانب تدريب موظفي السكك الحديدية، وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة حركة السكك الحديدية.
كما خطط البلدان لإنجاز مشروع القطار السريع الذي سيقرب المسافة بين إسبانيا والمغرب عبر مشروع النفق البحري بين البلدين يكن جاهزا قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، والتي ستقام في إسبانيا والبرتغال والمغرب.




تابعونا على فيسبوك