مراكش: انطلاق برنامج تأهيل منطقة الحي الصناعي سيدي غانم

الصحراء المغربية
الثلاثاء 07 فبراير 2023 - 11:07

أعطى المجلس الجماعي لمراكش، أمس الاثنين، انطلاقة برنامج تأهيل منطقة الحي الصناعي سيدي غانم التابعة لتراب مقاطعة المنارة، في إطار مشروع اتفاقية الشراكة لإعادة تأهيل المنطقة.

ويهدف هذا البرنامج المقرر إنجازه خلال سنتين، تطوير مناطق صناعية وإعادة تأهيل مناطق صناعية قائمة، بالإضافة إلى تحسين مردودية الأنشطة الاقتصادية للمنطقة، والرفع من جاذبية وإغناء العرض السياحي لهذا الموقع خاصة وجهة مراكش بصفة عامة.

ويروم  البرنامج كذلك إدماج هذا الموقع في إطار مسار سياحي موضوعاتي يساعد على إبراز مهن الصناعة التقليدية لهذه المنطقة وتعزيز مشتريات منتوجاتها الصناعية.

وسيجري في إطار هذا البرنامج، تهيئة وصيانة الطرقات والأرصفة وملتقيات الطرق، وكذا تقوية شبكة التطهير السائل، بالإضافة إلى بناء المحولات الكهربائية وطمر الشبكة الكهربائية.

كما سيجري تهيئة المساحات الخضراء، وتقوية شبكة الإنارة العمومية وتقوية التشوير داخل المنطقة الصناعية، وعنونة الطرق والممرات، وتثبيت كاميرات للمراقبة، وصيانة وتحسين الواجهات، وخلق محطات كهروشمسية لتزويد مقر الشركات بالكهرباء.

ويتضمن أشغال تأهيل وهيكلة شبكة التطهير السائل بالمنطقة المذكورة، أزيد من 10 كلم من قنوات التطهير، وأزيد من 305 بالوعة للصرف الصحي، وأزيد من 120 بالوعة مياه الأمطار، وأكثر من 1000 ربط بشبكة الصرف الصحي.

كما يتضمن برنامج أشغال تأهيل وهيكلة وتقوية الشبكة الكهربائية بالمنطقة الصناعية سيدي غانم الذي من المنتظر انطلاقه في يونيو 2023، تقوية الشبكة الكهربائية بطمر الأحبال الكهربائية وإنشاء 3 محطات لمحولات كهربائية جديدة لتحسين وتخفيف حالات انخفاض الجه، وكذا إزالة 18 كم من الأحبال الهوائية الملتوية، بالاضافة الى وضع ومد 21 كلم من الأحبال الكهربائية (حبال مدرعة) تحت الأرض، وإنشاء وتركيب 293 صندوق توزيع، فضلا عن تقوية وزيادة القدرة الكهربائية لمحطات المحولات الكهربائية الموجودة.

وبخصوص تسيير المنطقة الصناعية سيدي غانم، تلتزم جماعة مراكش وشركاؤها بإعداد اتفاقية تتضمن طريقة تسيير الحي الصناعي سيدي غانم، على أساس أن تقوم لجنة بالإشراف والتتبع يترأسها والي الجهة عامل عمالة مراكش.

ومن بين التدابير المصاحبة، للمشروع سيتم حث الصناعيين والشركات على المعالجة الأولية للمياه العادمة الصناعية بدءا من مصدر التلوث، وتقوية الشبكة الكهربائية بطمر الأحبال الكهربائية، وإنشاء 3 محطات لمحولات كهربائية جديدة لتحسين وتخفيف حالات انخفاض الجهد، إضافة إلى إزالة 18 كلمتر من الأحبال الهوائية الملتوية، وتقوية وزيادة القدرة الكهربائية لمحطات المحولات الكهربائية الموجودة.

وتقع المنطقة الصناعية موضوع التأهيل عند المدخل الشمالي الغربي لمدينة مراكش، على طول الطريق الوطنية رقم 7، في اتجاه مدينتي آسفي والجديدة.وتم تأسيس هذه المنطقة سنة 1984، من طرف المؤسسة الجهوية للتجهيز والبناء (ERAC)، وتمت إضافة منطقة ثانية أطلق عليها اسم المنطقة الصناعية.




تابعونا على فيسبوك