الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع الدورة الثانية لصندوق المناطق الصناعية المستدامة "فونزيد"

الصحراء المغربية
الأربعاء 01 فبراير 2023 - 15:39

ترأس رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، اليوم الأربعاء، بالرباط، مراسم الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع الدورة الثانية لصندوق المناطق الصناعية المستدامة " فونزيد ".

وأوضح بلاغ للوزارة توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، أنه تمت مراسم الإعلان عن الطلب بحضور بونييت تالوار Talwar Puneet، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ومليكة العسري، المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وكاري موناهان Carrie Monahan، المديرة المقيمة لمؤسسة تحدي الألفية في المغرب.

وأضاف المصدر ذاته، أن طلب اقتراح المشاريع يأتي استمراراً للدورة الأولى من صندوق المناطق الصناعية المستدامة، المحدث بالتعاون بين الوزارة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وذلك في إطار برنامج التعاون "Compact II",الـمُبرم بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية الممثَّلة بوكالة حساب تحدي الألفية.

وبهذه المناسبة صرح مزور قائلا "على إثر نجاح الدورة الأولى لصندوق المناطق الصناعية المستدامة، التي شهِدت اهتماما كبيرا من طرف منظومة المناطق الصناعية، نتطلع اليوم من خلال إطلاق الدورة الثانية لهذا الصندوق، الاستفادة من نتائج التجارب لتعزيز عرض العقار الصناعي، وذلك لتطوير الاستثمارات المستدامة.

 وأضاف " إننا ندعو أصحاب المشاريع إلى تقديم طلباتهم بكثافة في إطار هذه المبادرة التي تُحفّز دينامية التحول نحو صناعة تنافسية خالية من الكربون".
ووفق المصدر ذاته، تتوخى الدورة الثانية من صندوق المناطق الصناعية المستدامة التي رُصِد لها  غلاف مالي تبلغ قيمته 150 مليون درهم، دعم نموذج المناطق الصناعية المستدامة والمساهمة في تحسين الإنتاجية ومستوى الأداء البيئي والاجتماعي للمناطق الصناعية.

 وسيأتي الصندوق لإغناء عرض العقار الصناعي الذي يلبي احتياجات المقاولات ولاسيما على مستوى تخليص الصناعة من الكربون وتحسين جودة البنيات التحتية وخدمات المواكبة و الأسعار التنافسية، مما سيُسْهم في زيادة الاستثمار الخاص وإحداث مناصب الشغل.
وسيتولى الصندوق تمويل مشاريع إنشاء وتوسيع أو إعادة تأهيل المناطق الصناعية الحالية ، وفقاً لنموذج شامل ومستدام ، مع تقديم المساعدة التقنية لحاملي المشاريع، حسب البلاغ نفسه. 

ويتوجه  طلب اقتراح مشاريع صندوق المناطق الصناعية المستدامة الذي سيختتم بتاريخ 31 مايو 2023، إلى الهيئات العمومية المغربية التي تسهر، ضمن اختصاصاتها، على تطوير وتدبير مشاريع العقار الصناعي. كما يتوجه إلى الهيئات الخاصة التي يمكن أن تكون منظمات مهنية ومجموعات صناعية، وجمعيات ومديري المناطق الصناعية ومُهيِّئين تنمويين خواص للمناطق الصناعية،  أو أي هيئات أخرى غير ربحية، ومقاولات خاصة تستثمر في تطوير عرض الخدمات وتدبير المناطق الصناعية.  

يذكر أن الدورة الأولى من صندوق المناطق الصناعية المستدامة دعمت 9 مشاريع قامت بتعبئة استثمارات إجمالية تبلغ قيمتها 80 مليون دولار، ومنها مساهمة حاملي المشاريع التي تبلغ قيمتها 46 مليون دولار، والتي يُرتقب أن تولد على المدى البعيد زُهاء 57.000 فرصة عمل.




تابعونا على فيسبوك