موظف شرطة يستعمل سلاحه الوظيفي لإيقاف مبحوث عنه هدد سلامة رجال الأمن بمراكش

الصحراء المغربية
الخميس 26 يناير 2023 - 11:12

اضطر موظف شرطة يعمل ضمن فرقة محاربة العصابات التابعة للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، أمس الأربعاء، لإشهار سلاحه الوظيفي دون اللجوء لاستعماله، وذلك في تدخل أمني لتوقيف مبحوث عنه بالمدينة الجديدة تامنصورت، رفض الامتثال وحاول الاعتداء جسديا على موظف الشرطة، بعد تورطه في قضية تتعلق بالاحتجاز والاغتصاب.

وجاء إشهار السلاح الوظيفي بشكل احترازي لتفادي الخطر الناجم عن المشتبه فيه، بعدما استعان بكلب شرس وعصا كهربائية لحظة مباغته من قبل الفرقة الأمنية المذكورة، قبل أن يستسلم ويتم إيقافه واقتياده إلى المصلحة الولائية للشرطة القضائية.

وحسب مصدر أمني، فإن الموقوف جرى الاحتفاظ به رهن اشارة البحث الذي تجريه عناصر الشرطة القضائية تحت اشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر، قبل تقديمه أمام العدالة.

يشار إلى أن القانون الجنائي يرفض استخدام العنف واستعمال القوة ويعاقب عليه طبقا لمواد خاصة من القانون نفسه، حيث نص الفصل 124 أن من الأسباب التي تبرر لرجل الأمن وتبيح له استعمال العنف والقوة حالة الدفاع الشرعي الصحيح، على أن يكون العنف متناسبا مع جسامة الاعتداء، فلا يمكن استخدام السلاح الوظيفي لتوقيف مجرم رفض الامثتال لأوامر التوقيف ولا يحمل أي سلاح أو أن السلاح الذي يحمله غير متناسب مع السلاح الوظيفي.

 

 




تابعونا على فيسبوك