غرق 18 مرشحا للهجرة غير النظامية في تحطم قارب قبالة سواحل طرفاية

الصحراء المغربية
الأربعاء 17 غشت 2022 - 12:48

لقي 18 شخصا مصرعهم بعد غرق قارب يحمل عددا من المرشحين للهجرة غير النظامية بالقرب من مدينة طرفاية، أثناء محاولتهم الوصول إلى سواحل جزر الكناري، حسب ما أفادت به المتحدثة باسم منظمة Walking Borders هيلينا مالينو، أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالة "إيفي" الإسبانية عن حساب هذه المنظمة غير الحكومية على "تويتر" أن من بين القتلى سبع نساء وطفل لا يتعدى عمره 6 سنوات.
وكتبت هيلينا مالينو أن ركاب القارب عاشوا "ثماني ساعات من العذاب في انتظار الإنقاذ".. ولم تعلق السلطات المغربية حتى الآن على ما حدث. 
وشهد الوصول غير المنتظم للمهاجرين غير النظاميين إلى السواحل الإسبانية من القارة الإفريقية انتعاشًا طفيفا في الأيام الثلاثة الماضية، حيث تم إنقاذ أكثر من 700 شخص في نهاية الأسبوع الجاري، معظمهم كانوا متجهين إلى جزر الكناري. 
وبين شهري يناير ويوليوز الماضيين، وصل 16718 مهاجرا بشكل غير قانوني إلى إسبانيا، بزيادة 3.3 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2021، وفقًا لبيانات وزارة الداخلية الإسبانية.
وكان القارب المذكور يعاني صعوبات وسط البحر قبل أن ينقلب فجأة قُبيل وصول فرق الإنقاذ بلحظات، حيث تم استعمال مروحية في إنقاذ ثمانية ناجين فيما اختفت فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات، غرقت على ما يبدو بعد أن فُصلت عن والدتها التي كانت تمسكها بمنديل.
وكانت عدد من الصحف الإسبانية توقفت نهاية الأسبوع الأخير عند أرقام نشرتها وزارة الداخلية الإسبانية، تبرز نتائج التعاون الثنائي بين مدريد والرباط لمحاربة الهجرة غير النظامية.
ورصدت هذه المنابر الإعلامية، وفق إحصائيات رسمية، أن عدد القوارب التي وصلت إلى السواحل الإسبانية، انخفض بشكل كبير، منتقلا من أزيد من 1000 قارب سنة 2021، إلى 838 قاربا سنة 2022، أي بانخفاض نسبته 23,8 في المائة.
ووصل 5885 مهاجرا غير نظامي إلى جزر البليار والجزيرة الخضراء، مقابل 8246 العام الماضي، وهو ما يمثل ناقص 28,6 في المائة. غير أن عدد الأشخاص الذي وصلوا إلى جزر الكناري ارتفع بنسبة تقدر بـ26 في المائة.
كما سجل تقرير وزارة الداخلية الإسبانية أن أعداد الوافدين غير النظاميين على سبتة المحتلة، انخفض بشكل لافت، حيث وصلت النسبة إلى 90,3 في المائة.




تابعونا على فيسبوك