المرابط: احتمال تسجيل موجة أخرى من كوفيد 19 خلال فصل الشتاء

الصحراء المغربية
الإثنين 15 غشت 2022 - 15:48

كشف منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أمس الأحد، أنه من المرتقب أن تكون موجة أخرى من كوفيد19 خلال فصل الشتاء.

وأكد المرابط، في تعليق مقتضب على الحالة الوبائية لعدوى كوفيد19 في المغرب إلى غاية تاريخ 14 غشت 2022 نشره على موقع (لينكد إن)، استمرار تحسن الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا، حيث يشمل هذا التحسن جميع المؤشرات المتعلقة بانتشار العدوى أو الخطورة أو الوفيات.

وأوضح المرابط أن معدل الحالات الإيجابية انخفض من 3.8 في المائة إلى 1.8 في المائة، في حين بلغ معدل التكاثر 0.85 في المائة، كما أن جميع جهات المملكة في "المستوى الأخضر المنخفض" لانتقال الفيروس، مضيفا أن عدد حالات الإصابة الجديدة الخطيرة تتخذ منحى تنازلي، إلى جانب دخول 20 حالة جديدة للعناية المركزة خلال الأسبوع الماضي (بين 08 و14 غشت الجاري)، مقابل 61 حالة في الأسبوع الذي سبقه.

وأردف المرابط أن عدد الوفيات الأسبوعية سجل انخفاضا، إذ تم تسجيل 12 وفاة في الأسبوع الماضي، متوسط أعمارهم 74 سنة، وجميعهم مصابون بأمراض مصاحبة، و7 منهم غير ملقحين ضد الفيروس التاجي، و4 حالات ملقحة بجرعتين، وحالة واحد ملقحة بثلاث جرعات، ويعود آخرها إلى سبعة أشهر.

وخلص منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة إلى أن الفترة البينة الحالية ستتميز باستمرار انتشار منخفض لكوفيد19، قائلا " على الأرجح بدرجة أعلى من الفترة البينية للموجة الثالثة"، داعيا المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس، من كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة لإكمال جدول التلقيح عبر أخذ الجرعة المعززة الثالثة والجرعة التذكيرية الرابعة لكوفيد 19.




تابعونا على فيسبوك